إعلان

أوكرانيا تؤكد أنها نجحت في معالجة انقطاع الغاز الروسي

09:53 م الأحد 04 مارس 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كييف - (أ ف ب):

أعلنت السلطات الأوكرانية الأحد، أنها نجحت فى معالجة أزمة الغاز الناجمة عن رفض روسيا استئناف إمداداتها لكييف، الأمر الذى أثار مخاوف الأوروبيين وسط موجة من البرد الشديد.

وكتب الرئيس بترو بوروشنكو على تويتر "لدينا ارتفاع كبير فى إمدادات الغاز من الاتحاد الأوروبى مصدرها بولندا وسلوفاكيا والمجر".

وأضاف "تم تعويض الانقطاع بالكامل"، مشيرا إلى أن أوكرانيا تملك الآن "ما يكفى من الغاز فى مستودعاتها" إضافة إلى إنتاجها الخاص ووارداتها.

وقررت أوكرانيا التى تواجه على غرار قسم من أوروبا موجة برد جليدى، إغلاق مدارسها وطلبت من الشركات إبطاء عملها ومن المواطنين تقنين التدفئة، لتفادى انقطاع موارد الطاقة.

وجاءت هذه التدابير بعدما ألغت مجموعة "جازبروم" الروسية فى اللحظة الأخيرة استئناف إمدادات الغاز لأوكرانيا التى كانت مقررة فى الأول من مارس، مطلقة "حرب غاز" جديدة بين الدولتين الجارتين.

وجاءت خطوة غازبروم ردا على قرار اصدرته محكمة التحكيم في ستوكهولم، امر المجموعة الروسية بدفع مبلغ 2,5 مليار دولار لمجموعة نفتوغاز الأوكرانية لتسوية الخلافات بينهما.

وأثار هذا القرار غضب غازبروم التي رفضت استئناف صادراتها معلنة رغبتها في فسخ العقد مع كييف الساري حتى 2019.

ولتعويض انقطاع الغاز الروسي، وقعت أوكرانيا بصورة عاجلة عقدا مع المجموعة البولندية للنفط والغاز والمناجم لإمدادها بالغاز.

غير أن المفوضية الأوروبية التي طلبت منها كييف القيام بوساطة، حذرت بأنه من الصعب على الدول الأوروبية تزويد أوكرانيا في ظل حاجاتها الخاصة المرتفعة بسبب موجة البرد الحالية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان