إعلان

بعد فوز "أبيي أحمد".. تعيين رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد السبت

12:56 م الخميس 29 مارس 2018

أبي أحمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا)، بأن مجلس نواب الشعب الإثيوبي سيُعيّن رئيس الوزراء في جلسته الخاصة المُقرّرة يوم السبت.

ووفقًا لدستور البلاد، فإن الجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية، والتي لديها أغلبية المقاعد في البرلمان، ستقدم مُرشّحًا لمنصب رئاسة الوزراء.

من المتوقع أن يصادق البرلمان الإثيوبي، يوم السبت، على تعيين رئيس الوزراء الجديد الدكتور أبيي أحمد الذي سيتولى مهام منصبه من رئيس الوزراء المستقيل هايلي ماريام ديسالين.

وينحدر أبي أحمد من عرقية أورومو، أكبر مجموعة عرقية في البلاد والتي كانت تقود الاحتجاجات المناهضة للحكومة السابقة على مدار ثلاث سنوات.

وسيكون أبيي أحمد أول رئيس وزراء من عرقية "أورومو" حكم إثيوبيا منذ بداية حكم الائتلاف الذي بدأ قبل 27 عاما.

ودفع رحيل ديسالين الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، تحسبا لوقوع اضطرابات أو احتجاجات جديدة.

واندلعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في عام 2015 بسبب نزاع بين المواطنين غالبيتهم من عرقية أورومو والحكومة حول ملكية بعض الأراضي، ولكن رقعة المظاهرات اتسعت لتشمل المطالبة بالحقوق السياسية وحقوق الإنسان، وأدت لمقتل المئات واعتقال الآلاف.

وقادت الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية البلاد إلى تحقيق نمو اقتصادي سريع في ثاني أكبر بلدان أفريقيا من حيث عدد السكان، لكنها واجهت انتقادات من الداخل والخارج بسبب طبيعة الحكم الاستبدادي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان