إعلان

مسؤولون خليجيون لقطر بعد دعوتها تدويل الحرمين: لا تختبروا صبر الكبار

01:30 م الأربعاء 07 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

انتقد مسؤولون خليجيون دعوات قطر لتدويل الحرمين الشريفين، مؤكّدين أنها تكشف النوايا السيئة والإفلاس السياسي والسقوط الأخلاقي الذي تعيشه الدوحة يومًا بعد الآخر.

وأكّد ائتلاف المعارضة القطرية، الثلاثاء، أن نظام الدوحة وضع تطبيقات لتفعيل مساعيه الخبيثة لتدويل الحرمين في اجتماعات عدة عُقدت بين القطريين والإيرانيين والأتراك في الفترة بين مارس الماضي وحتى فبراير الجاري.

وأضاف الائتلاف، في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر، أن العديد من تلك الاجتماعات شارك فيها ممثلون لفروع جماعة الإخوان المُسلمين الإرهابية من ماليزيا وإندونيسيا وبلجيكا وبريطانيا، كاشفًا عن مشاركة مفتي الإرهاب يوسف القرضاوي ومساعديه وكيانات المؤسسات المذهبية التابعة لنظام الملالي في إيران.

1

بدوره، وصف وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عواد بن صالح العواد، تلك الدعوات بـ"الأعمال الدنيئة" المدفوعة بالغِل والحِقد والضغينة للإساءة للمملكة وللمسلمين في كل مكان.

وكتب العواد، في تغريدة على تويتر، قائلًا: "لا ينكر الجهود الجبارة التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن والعناية بالحرمين الشريفين إلا من أعماه الغلّ عن رؤية الحقيقة فقادته الضغينة ودفعه الحقد إلى القيام بأعمال دنيئة للإساءة للمملكة وللمسلمين في كل مكان..#إلا_الحرمين_الشريفين".

2

واعتبر المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، هذه الدعوات بأنها بمثابة "إعلان حرب"، موجّهًا رسالة إلى القائمين عليها: "لا تختبروا صبر الكبار أيها الأقزام".

وغرّد القحطاني قائلًا: "لأنهم لا يواجهون ولا يعيشون إلا بالمؤامرات والخساسة والكذب والانحطاط، يقومون بإنشاء المنظمات الوهمية في الدول البعيدة وإعلام الظل ويدعون لتدويل الحرمين، للإيهام بأن ليس لهم علاقة". وتابع "سبق تحذيرهم صراحة وعلى لسان وزير الخارجية أن هذا إعلان حرب.. لا تختبروا صبر الكبار أيها الأقزام".

3

وأكّد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، فشل ما وصفه بـ" خطة المُرتبك" نحو تدويل الحرمين كما فشلت سابقًا. وغرّد قائلًا "تعوّدنا منه السقوط والسقطات، وعرفنا عنه التآمر والأذى، وسيبقى معزولًا منبوذًا ولن تجلب هرولته له الأمان".

4

وقال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد، لحكام قطر في سلسلة تغريدات عبر تويتر: "كلامكم عن تدويل الحرمين الشريفين لا يفتح لكم بابًا للنقاش، بل يكشف النوايا السيئة والإفلاس السياسي والسقوط الأخلاقي الذي تعيشونه يومًا بعد يوم".

وتابع: "كلما فشلت لكم خطة، وسقطت لكم مؤامرة، عدتم إلى حكاية تدويل الحرمين.. اصمتوا فقد أضحكتم العالم".

وأضاف "ليس هناك مركز ديني، لأي دين سماوي أو غيره، يحج إليه الناس في العالم إلا و تتولى مسؤوليته دولة ذات سيادة. ولنا في المملكة العربية السعودية خير مثال للأمانة والبذل والالتزام والرعاية والحماية. #إلا_الحرمين_الشريفين".

5

ووصف الكاتب الكويتي أحمد الجار الله، اليوم الثلاثاء، تلك الدعوات بـ"العبث القطري" في محاولة لدفع دول المقاطعة إلى العدول عن موقفها.

وكتب رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية، عبر تويتر، قائلًا "قناة الجزيرة وأولياء أمورهم مزعوجين من السعودية والإمارات والبحرين لأنهم لا يردون على عبثهم الإعلامي.. آخر عبث الحديث عن تدويل الحرمين، إنهم يظنون أن الحديث عن التدويل سيدفع دول المقاطعة أن ترفع الأعلام البيضاء".

6

ولا تُعد تلك الدعوات جديدة من نوعها، ففي يوليو الماضي أغلقت وزارة الأوقاف القطرية باب التسجيل في الحج أمام القطريين، مُعلنة منعهم من أداء الفريضة، فيما دشّن نشطاء عبر موقع تويتر، هاشتاجًا بعنوان "قطر تمنع شعبها من الحج"، مندّدين بالإجراء الذي اتخذته الدوحة ضد القطريين.

الأمر الذي ندّدت به دول المقاطعة، لاسيّما السعودية التي اعتبرته "إعلان حرب على المملكة".

يأتي ذلك في ظل الأزمة الخليجية المستمرة منذ نحو 7 أشهر، بعد أن قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر مُتهمة إيّاها بدعم وتمويل الإرهاب، الأمر الذي تواصل الدوحة إنكاره بشدة.

 

فيديو قد يعجبك: