إعلان

وزير خارجية بولندا يشكر جابرييل على إقراره بذنب ألمانيا عن المحرقة النازية

12:57 م الإثنين 05 فبراير 2018

وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وارسو - (د ب أ):

أعرب وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابوتوفيتش عن امتنانه لنظيره الألماني زيجمار جابرييل على تصريحاته عن المحرقة النازية "هولوكوست".

وجاء ذلك في مكالمة هاتفية بين الوزيرين، بحسب ما ذكرته متحدثة باسم الحكومة البولندية مساء أمس الأحد.

يذكر أن جابرييل أكد أول أمس السبت الذنب التاريخي لألمانيا بعد إصدار بولندا قانونا عن المحرقة النازية أثار جدلا على المستوى الدولي.

وقال الوزير الاتحادي: "ليس هناك أدنى شك في هوية المسؤول عن معسكرات الإبادة، والذي أدار العمل فيها وقتل فيها ملايين اليهود الأوروبيين: إنهم تحديدا الألمان".

وأكد جابرييل أنه يمكن لبولندا أن تعول على أن "أي شكل من أشكال تحريف التاريخ مثل مصطلح معسكر اعتقال بولندي يلقى لدينا رفضا واضحا ويتم إدانته بشدة".

يشار إلى أن هناك تصور بين محافظين بولنديين أن ألمانيا تبرأ نفسها من جرائم المحرقة النازية وترغب في إلقاء اللوم على البولنديين.

وحللت وسائل إعلام بولندية وبعض الساسة مصطلح معسكر اعتقال بولندي الذي ظهر في الماضي بشكل متفرق في وسائل إعلام ألمانية أيضا، على أنه تحريف مقصود للتاريخ.

وللتصدي لذلك صادق البرلمان البولندي الأسبوع الماضي على قانون تسبب في أزمة دبلوماسية مع إسرائيل.

وينص القانون على فرض عقوبات مالية أو عقوبة بالسجن تصل إلى ثلاثة أعوام لمن ينسب "علنا وعلى غير وجه الحقيقة" للشعب البولندي أو الدولة البولندية المسؤولية أو المشاركة في المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبتها ألمانيا النازية.

ويعتبر هذا القانون ساريا بمجرد توقيع الرئيس البولندي أندريه دودا عليه.

ويخشى معارضو القانون ومنهم شخصيات أمريكية وإسرائيلية من أن تتمكن بولندا بمقتضى هذا القانون أن تنفي عن نفسها المسؤولية الذاتية وتنكر دورها في المحرقة ضد اليهود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان