إعلان

المملكة تتشِح بالثلوج.. وتوقعات بهطول أمطار رعدية في مناطق سعودية (صور)

12:16 م الأحد 25 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

غطّت الثلوج أنحاء السعودية على مدى اليومين الماضيين، في ظل الحالة المناخية غير المستقرة، التي تشهدها المملكة، والتي نجم عنها هطول أمطار غزيرة مصحوبة بكرات من البَرَد، ألحقت أضرارًا بالسيارات، وأعاقت حركة المرور كما حدث في بعض شوارع المدينة المنورة، الأمر الذي أفضى إلى تعليق الدراسة في بعض المناطق.

ويتشكل البرَد نتيجة قوة التيارات الصاعدة الرطبة إلى السحب الركامية والبرودة الشديدة في طبقات الجو العليا. وبحسب صحيفة سبق السعودية، سجّلت المملكة العديد من عواصف البرد الضخمة التي تسببت في حدوث أضرار على مدى العقود الثلاثة الماضية.

1

ووفق سبق، أغلقت الجهات المعنيّة في المدينة المنورة ممشى الهجرة منذ ساعات المساء الأولى، بعد أن فشل في تصريف مياه الأمطار، فيما باشرت الصهاريج شفط المياه تمهيدًا لفتح الطريق مجددًا.

ويعد ممشى الهجرة من الشوارع الحديثة في المدينة المنورة، إلا أن الأمطار كشفت سوء تصريف المياه، فضلًا عن تحوّل المياه إلى داخل الممشى. فيما باشرت دوريات المرور بتنظيم الحركة المرورية، حرصًا على سلامة مرتادي الممشى.

2

كما شهدت بعض شوارع المدينة المنورة تكوّرات للمياه، وتحديدًا في شارع صلاح الدين الشارع الأكبر في جنوب المدينة، والذي يعد شريانًا رئيسًا يربط بين أحياء وشوارع عدة.

ونقلت سبق عن المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، العقيد خالد مبارك الجهني، قوله، الأحد: "وردنا تنبيهًا متقدمًا من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بتعرض أجزاء من منطقة المدينة المنورة لفرصة هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة وتستمر على أجزاء من المدينة المنورة وبعض المحافظات من صباح أمس السبت حتى اليوم".

3

وكانت محافظات ينبع وبدر والعيص شهدت أمطارًا متفرقة تراوحت ما بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، وباشرت فرق الدفاع المدني 9 بلاغات حوادث إنقاذ محتجزين داخل مركبات و20 بلاغ احتجاز مركبات داخل مستنقعات مائية وعدة بلاغات التماسات كهربائية وبلاغات دخول مياه داخل منازل حيث طبقت خطط مواجهة الأمطار والسيول بالمنطقة.

ووثّق سكان المدينة المنورة بالصور ومقاطع الفيديو عبر تويتر، العديد من السيارات التي هشمت كرات البرد الصغيرة والصلبة ألواحها الزجاجية الأمامية والخلفية وأسقفها.

4

وسجّلت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة منذ صبيحة أمس السبت، 18 حالة انزلاق، وتم نقل 15 حالة وإسعاف 3 آخرين. إضافة إلى 7 حوادث مرورية نُقِل منها 6 حالات وتمت معالجة حالة واحدة، وفق قناة العربية.

كما باشرت الفرق التطوعية الإسعافية بالمسجد النبوي الشريف معالجة 54 حالة، ونُقِلت جميعها إلى سيارات الإسعاف المتمركزة والمراكز الصحية.

5

ولليوم السادس على التوالي خلال الشهر الجاري، أعلنت إدارات التعليم في عدد من محافظات السعودية تعليق الدراسة، اليوم الأحد، نظرًا لتوقعات باستمرار هطول مزيد من الأمطار الغزيرة والثلوج على المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عن المتحدث الإعلامي في دائرة تعليم المنطقة الشرقية، سعيد الجاحص، قوله: "تقرّر تعليق الدراسة، الأحد، في جميع مدارس التعليم للبنين والبنات في جميع القطاعات ومراكز محو الأمية والمدارس الليلية".

6

وأصدر مدير عام التعليم بمحافظة الأحساء، أحمد محمد بالغنيم، قرارًا بتعليق الدراسة، الأحد، في جميع مدارس المحافظة النهارية والمسائية (البنين - البنات)، فيما تستمر الدراسة في المدارس الليلية ما لم يصدر خلاف ذلك .

جاء ذلك على ما ورد من هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية، وبناء على ما تقتضيه المصلحة التعليمية نظرا لاستمرار هطول الأمطار على المحافظة.

وكذلك أعلنت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، أنها "ستُعلّق الدراسة بناء على تنيهات الهيئة العامة للأرصاد وحفاظًا على سلامة الطلاب".

وجرى تعليق الدراسة، على مدار 5 أيام دراسية، خلال فبراير الجاري، في محافظات عِدة غرب المملكة ووسطها، بسبب سوء الأحوال الجوية والرياح المُثيرة للأتربة.

7

وتتوقّع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، الأحد، استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض تمتد إلى نجران، حسبما أوردت (واس).

فيما تنخفض درجات الحرارة على شمال ووسط المملكة، ويتوقع تكون الضباب في الصباح الباكر على الأجزاء الشمالية للمملكة.

فيديو قد يعجبك: