إعلان

نتنياهو يرفض تصريحات عباس في مجلس الأمن

10:44 م الثلاثاء 20 فبراير 2018

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب (د ب أ)

رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مجلس الامن الدولي اليوم الثلاثاء. وقال نتنياهو إن عباس لم يقل شيئا جديدا، حسبما ذكرت صحيفة"جيروزاليم بوست" في موقعها الإلكتروني.

وأضاف "أنه لا يزال يهرب من السلام". وتابع أن عباس "لا يزال يدفع أموالاً للإرهابيين وأسرهم تقدر بـ 347 مليون دولار".

كان الرئيس عباس قد عرض اليوم الثلاثاء خلال كلمته امام مجلس الامن الدولي في نيويورك، خطة سلام، تدعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام منتصف العام الحالي يستند لقرارات الشرعية الدولية، ويتم بمشاركة واسعة تشمل الطرفين المعنيين، والأطراف الإقليمية والدولية.

وقال عباس إن مؤتمر السلام يمكن أن يكون على غرار مؤتمر باريس للسلام أو مشروع المؤتمر في موسكو كما دعا له قرار مجلس الأمن 1850، على أن يكون من مخرجات المؤتمر: قبول دولة فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة، وتبادل الاعتراف بين دولة فلسطين ودولة إسرائيل على حدود عام 1967، وتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف تساعد الجانبين في المفاوضات لحل جميع قضايا الوضع الدائم حسب اتفاق أوسلو.

واقترح عباس أن تتوقف جميع الأطراف، خلال فترة المفاوضات، عن اتخاذ الأعمال الأحادية الجانب، وعلى رأسها وقف النشاطات الاستيطانية في الأراضي المحتلة، وتجميد القرار الذي يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووقف نقل السفارة الأمريكية للقدس، وكذلك عدم انضمام دولة فلسطين للمنظمات الدولية.

وطالب عباس، في أول كلمة له امام المجلس منذ عام 2009، بتطبيق مبادرة السلام العربية كما اعتمدت، وعقد اتفاق إقليمي عند التوصل لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأعرب الرئيس الفلسطيني عن الاستعداد لبدء المفاوضات فورا، معتبرا أنها الطريق الوحيد للوصول إلى سلام، لكن التعنت الإسرائيلي أفشل جميع الجهود الدولية للتوصل إلى حل.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعترفت بفلسطين كدولة مراقبة في عام 2012 على الرغم من مقاومة أمريكية. وتعتبر فلسطين والفاتيكان الدولتين الوحيدتين اللتين تتمتعان بمركز المراقب في الجمعية.

ومنعت الولايات المتحدة وشركاؤها محاولة سابقة قام بها عباس لتأمين عضوية الأمم المتحدة الكاملة لبلاده فى عام 2011.

فيديو قد يعجبك: