إعلان

محكمة نيجيرية تبرّئ 475 مشتبها بهم من عناصر "بوكو حرام"

07:16 م الأحد 18 فبراير 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أبوجا- (د ب أ):

قالت وزارة العدل النيجيرية، اليوم الأحد، إن محكمة اتحادية عليا في البلاد برّأت 475 شخصا يشتبه في انتمائهم لجماعة بوكو حرام الإرهابية.

وكانت جلسة الاستماع، التي عقدت في مدينة كينجي بولاية النيجر في وسط البلاد، جزءا من المرحلة الثانية من محاكمة جماعية لم يسبق لها مثيل شملت أكثر من 1600 فرد من المتمردين المشتبه فيهم.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل، صالح عثمان عيسى، في بيان له، إنه تمت تبرئة المشتبه فيهم لعدم كفاية الأدلة ، ولكنهم سيخضعون لبرنامج إعادة تأهيل حكومي قبل عودتهم إلى أسرهم.

وفى وقت سابق من هذا الاسبوع، حكمت محكمة كينجي العليا على 20 من أعضاء بوكو حرام بالسجن لمدد تتراوح بين عامين و 15 عاما.

وكان من بينهم متمرد شارك في اختطاف أكثر من 200 من أطفال المدارس من مدينة تشيبوك في عام 2014. ،وحكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما.

وبعد المرحلة الأولى من المحاكمة في تشرين أول/أكتوبر، أدين 45 من مقاتلي بوكو حرام بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاث سنوات وثلاث عشرة سنة، بينما تم إخلاء سبيل نحو 500 من المشتبه بهم.

وتأمل الحكومة النيجيرية في أن تنهي المحاكمة الجماعية الانتقادات التي يواجهها الجيش، حيث يحتجز عشرات الآلاف من المشتبه بهم من بوكو حرام في السجون ومراكز الاعتقال لمدة أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

وتشكل بوكو حرام تهديدا مستمرا للمجتمعات في شمال شرق نيجيريا، كما تشن هجمات في تشاد والنيجر والكاميرون .

ومنذ عام 2009، قتل عشرات الآلاف من الأشخاص على أيدي تلك الجماعة المتطرفة في المنطقة، كما تم تشريد ما يقدر بنحو 5ر2 مليون شخص من ديارهم.

وهدف تلك الجماعة هو فرض تفسير صارم للشريعة الإسلامية.

فيديو قد يعجبك: