إعلان

واشنطن: روسيا الدولة الوحيدة القادرة على تهديدنا

04:13 م السبت 17 فبراير 2018

لوري روبنسون القائد العام للقيادة الشمالية الأمريك

كتب – حاتم صدقي:

أعلنت الإدارة الأمريكية أن روسيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تشكل تهديدا وجوديا للولايات المتحدة وكندا.

جاء ذلك على لسان لوري روبنسون القائد العام للقيادة الشمالية الأمريكية (نورثكوم)، وقيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية "نوراد" أمام مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس.

وأضافت أمام لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ انه مع وجود مجموعة كاملة من منصات الإطلاق ونظم الأسلحة القادرة على تحقيق أهداف متعددة في انحاء الولايات المتحدة وكندا، تظل روسيا تمثل التهديد الوجودي الوحيد الذي يواجه دولتينا (أمريكا وكندا).

وقالت روبنسون في بيانها ان روسيا تقوم ايضا بتدوير قاذفاتها القديمة لتطويرها من خلال برنامج تحديث يمكنها من حمل جيل جديد من صواريخ كروز المتقدمة التي أثبتت فاعلية في قتالها ضد اهداف في سوريا.

وتمثل روبنسون هي أعلى رتبة في القوات المسلحة الأمريكية وأول امرأة على الإطلاق تتولي قيادة نوراد ونورثكوم، كما انها أول عضو خدمة أنثى يتولى قيادة قتالية موحدة وأعلى مرتبة لامرأة في التاريخ العسكري الأمريكي.

وفي شهر يناير الماضي قدم جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي استراتيجية جديدة للدفاع تعكس تحذيرا واضحا لخصوم الامريكيين، مضيفا ان القوة المشتركة الامريكية ستتنافس لردع العدوان في ثلاث مناطق رئيسية هي الهند والمحيط الهادئ واوروبا والشرق الاوسط.

وأكد ماتيس أن الولايات المتحدة كانت تواجه تهديدات متزايدة من قوي مختلفة، بما فيها روسيا.

وأوضح أن موسكو تهدف إلى تحطيم الناتو، وتغيير الأمن الأوروبي والشرق الأوسط لصالحها. وعلى الولايات المتحدة من الأن فصاعدا أن تتوخي منافسة استراتيجية مع روسيا والقوي الأخرى كأولوية أولى طويلة الأجل لوزارة الدفاع الامريكية.

مع ذلك، يقول خبراء عسكريون مشهورون ان الولايات المتحدة تستغل مجرد "تهديد روسي" خيالي لتبرير استراتيجيتها الدفاعية الجديدة ونفقات الارتقاء بجيش البلاد.

 

فيديو قد يعجبك: