إعلان

زلزال بقوة 7.2 درجة يضرب جنوب المكسيك

12:10 م السبت 17 فبراير 2018

زلزال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مكسيكو سيتي- (د ب أ):

هز زلزال قوي جنوب المكسيك مساء الجمعة، وفقا لما ذكرته السلطات الأمريكية والمكسيكية.

وقال المركز الوطني المكسيكي لرصد الزلازل إن مركز الزلزال الذى بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر كان جنوب شرق بينوتيبا ناسيونال فى ولاية اواكساكا الجنوبية.

ولم ترد أي تقارير فورية عن سقوط قتلى أو مصابين، رغم سقوط مروحية تقل وزير الداخلية، ألفونسو نافاريت، بينما كان يتفقد المنطقة، مما أسفر عن مقتل شخصين.

وأصيب آخرون أيضا في الحادث.

ولم يتعرض الوزير لاذى. وكان على متن المروحية أيضا أليجاندرو مورات، حاكم ولاية أواكساكا وأفراد من الجيش ومسؤولين وصحفيين آخرين.

وقال نافاريت لقناة "تيليفيزا" التلفزيونية إن الطيار فقد السيطرة على الطائرة، على ارتفاع حوالي ما بين 30 و40 مترا قبل هبوطها. وأضاف "انفجرت المروحية وانقلبت وكان هناك قتلى".

وتعرضت حوالي مليون أسرة لانقطاع مؤقت في التيار الكهربائي في أعقاب الزلزال.

وقال روكسانا هيرنانديز، أحد السكان في بلدة جوشيتان إنه وردت أنباء عن حدوث بعض الاضرار في المباني في البلدات الواقعة، قرب مركز الزلزال.

وأضاف "هرب الجميع إلى الشوارع. كان هناك ذعر وهلع وخوف".

وفي وقت سابق، ذكرت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية أن الزلزال بلغت قوته 7.5 درجة على مقياس ريختر وأن مركزه كان على بعد كيلومترين جنوب شرق بلدة "بينوتيبا دو دون لويس" في المنطقة نفسها بولاية اواكساكا.

وقال رئيس الوكالة المحلية للاغاثة من الكوارث لويس فيليب بوينتي إنه لم ترد تقارير فورية عن خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.

وأوضح بوينتي أن السلطات فى ولايات اواكساكا وشياباس وميتشواكان وبويبلا وفى مكسيكو سيتى لا تزال تتحقق مما إذا كانت هناك أي إصابات مرتبطة بالزلزال .

وأفاد المركز الوطنى الأمريكى للإنذار من موجات تسونامي أنه لم يكن من المتوقع حدوث تسونامي.

ووقع الزلزال الساعة 05:39 مساء بالتوقيت المحلي (23:39 بتوقيت جرينتش) وكان على عمق 43 كيلومترا. وشعر بالزلزال سكان أماكن بعيدة مثل العاصمة مكسيكو سيتي، حيث خرج الكثير من المواطنين من مساكنهم بعد سماع صفارات الإنذار.

وقد تم الابلاغ عن إجمالي 150 هزة ارتدادية، كان أقواها بقوة 9ر5 درجات.

يذكر أن المكسيك تعرضت لزلزالين مدمرين تسببا فى وفاة 360 شخصا فى سبتمبر.

فقد لقي أكثر من 100 شخص منهم حتفهم في جنوب البلاد فى اعقاب زلزال بلغت قوته 8.2 درجة على مقياس ريختر فى 7 سبتمبر، ثم توفي نحو 260 آخرين في زلزال آخر بقوة 7.1 درجة جنوب مكسيكو سيتى يوم 19 سبتمبر.

 

فيديو قد يعجبك: