s

أول رد عسكري من إيطاليا على انتهاكات تركيا في المياه القبرصية

11:18 م الثلاثاء 13 فبراير 2018
أول رد عسكري من إيطاليا على انتهاكات تركيا في المياه القبرصية

ارشيفية

كتب - عبدالعظيم قنديل:

كشفت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية، الثلاثاء، أن روما تعتزم ارسال فرقاطة عسكرية إلى المياه القبرصية، حيث يعوق الجيش التركي عمل شركة "إيني" للتنقيب عن الغاز الطبيعي.

وذكر التقرير ان السفينة، وهى فرقاطة من طراز مايسترالى الأوروبي "اف 575" التابعة للبحرية الايطالية، والمعروفة بمشاركتها في العمليات البحرية فى حلف الناتو شرقي البحر المتوسط.

على الجانب الآخر، اجتمع وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو، الثلاثاء، مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، وأبلغه بأنه يريد حلًا للمواجهة التي تعرقل تقدم شركة إيني الإيطالية في عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة ساحل قبرص.

وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية الإيطالية: إن الوزيرين، اللذين يحضران اجتماعًا للتحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية ويعقد في الكويت، اتفقا على ضرورة أن يحافظ البلدان على علاقة الثقة لأنه من المحتمل أن تكون هناك مشاريع أخرى في المستقبل في قطاع الطاقة بعيدًا عن تلك القائمة بالفعل.

ومنعت سفن حربية تركية سفينة تنقيب تديرها شركة سايبيم وهي وحدة تابعة لشركة إيني الإيطالية الحكومية من التوجه للتنقيب في منطقة جنوب غربي قبرص يوم الجمعة.

وتقول تركيا: إن أجزاء معينة من المنطقة البحرية لقبرص تقع ضمن المنطقة السيادية لتركيا أو للقبارصة الأتراك.

وأبلغ "ألفان"، نظيره أن إيطاليا تتوقع التوصل لحل يتماشى مع القانون الدولي ويصب في مصلحة إيني ودول المنطقة ومجتمعي قبرص.

وكانت شركة "إينى" الإيطالية أعلنت، الجمعة، توقيف سفينة، في طريقها لموقع بحري يعرف باسم "بلوك 3"، من قبل بوارج تركية بحجة وجود نشاطات عسكرية في المنطقة المقصودة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد قال، الاسبوع الماضي، إن اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر وقبرص "غير قانونية" وإنه ليس من حق أي دولة القيام بأي أبحاث أو تنقيب في هذه المنطقة.

ورداً على التصريحات التركية، حذرت وزارة الخارجية المصرية من أي مساس بـ"حقوق مصر السيادية" في هذه المنطقة.

إعلان

إعلان

إعلان