إعلان

أردوغان يحذر الشركات الأجنبية من التنقيب قبالة سواحل قبرص

07:33 م الثلاثاء 13 فبراير 2018

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (د ب أ):

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشركات الأجنبية من التورط في الخلاف القائم في شرق البحر المتوسط بين تركيا وقبرص حول استكشاف الغاز الطبيعي.

وقال أردوغان في أنقرة اليوم الثلاثاء :"الآن سفننا الحربية وقواتنا الجوية وغيرها من وحدات الأمن تتابع التطورات في المنطقة عن كثب، ولديها سلطة القيام بأي تدخل إذا لزم الأمر".

وأضاف "ننصح الشركات الأجنبية التي تقوم بأنشطة على سواحل قبرص، انطلاقا من الجانب اليوناني، بألا تكون أداة في أعمال تتجاوز حدودها وسلطتها".

وتقول حكومة نيقوسيا إن سفنا حربية تركية تعمل على منع أعمال استكشاف تقوم بها شركة "إيني" الإيطالية للطاقة. وتجدر الإشارة إلى أن حفارا تابعا للشركة لا يزال موجودا في البحر.

وكان انقلاب يوناني أعقبه تدخل عسكري تركي عام 1974 قد أسفر عن انقسام الجزيرة القبرصية إلى شطر جنوبي يوناني، معترف به دوليا وعضو في الاتحاد الأوروبي، وشطر شمالي تركي تعترف به تركيا فقط كدولة ذات سيادة.

وحذرت تركيا من أية تحركات "فردية" تقوم بها قبرص للتنقيب عن الموارد الطبيعية واستغلالها.

وقال وزير الخارجية الايطالى انجيلينو الفانو أنه أثار هذه القضية مع نظيره التركى مولود جاويش أوغلو على هامش اجتماع التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش في الكويت.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان إن الفانو أعرب عن "توقعات إيطاليا التوصل لحل مشترك واحترام القانون الدولي ويصب في صالح شركة إيني الإيطالية وبلدان المنطقة والشطرين اليوناني والتركي من جزيرة قبرص".

وحثت المفوضية الأوروبية أمس الاثنين تركيا على تجنب زيادة التوترات بسبب منعها التنقيب عن الغاز الطبيعي في حقل محتمل قبالة ساحل قبرص.

وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية: "تركيا بحاجة للالتزام بشكل صريح بعلاقات الجوار وتجنب أي مصدر للخلاف أو للتهديد أو للدعاوي".

فيديو قد يعجبك: