إعلان

صحيفة تركية: أردوغان يحلم بإعادة الدولة العثمانية والدستور يمنعه

12:04 م الثلاثاء 13 فبراير 2018

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

قالت صحيفة "الزمان" التركية المعارضة، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عاد خلال الفترة الأخيرة الثناء على الدولة العثمانية، في حين يعقد أشخاص يصفون أنفسهم بأحفاد العثمانيين فعاليات في شتى أنحاء تركيا بهدف مدح السلالة الحاكمة والذين جردهم دستور الدولة التركية من كل شيء.

وصرح أردوغان في كلمته بالأمس أن البعض يعملون على تحديد عام 1923 -الذي شهد إعلان الجمهورية التركية- كبداية لتاريخ هذا البلد، وتجريد تركيا من جذورها وقيمها العتيقة، مفيدًا أنه يتوجب عدم اعتبار الدولة العثمانية والجمهورية التركية كيانين معارضين لبعضهما البعض.

وعقب تصريحات أردوغان، أعلن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو أنهم سيعملون لمنح أحفاد السلطان عبد الحميد الثاني الجنسية التركية بقرار من مجلس الوزراء، لكن الدستور التركي يمنع السلالة الحاكمة العثمانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الثالث من مارس عام 1924 صدر قانون دستوري بشأن إلغاء الخلافة وتجريد السلالة العثمانية من أي حقوق أو ممتلكات في الجمهورية التركية، حيث ينص القانون على منع أفراد السلالة الحاكمة العثمانية من الإقامة داخل تركيا وإسقاط الجنسية عنهم.

وتنص المادة الأولى من القانون التركي المُشار إليه على إلغاء منصب الخلافة لكونه مندمجًا أساسًا في معنى ومفهوم الجمهورية والحكومة، بينما يقول بعض المؤرخين الإسلاميين في كتاباتهم إن الخلافة لم يتم إلغاؤها تمامًا وإنما أسند دورها إلى البرلمان التركي، وفق رأيهم.

كما تنص المادة الثانية على حرمان كل أفراد السلالة الحاكمة العثمانية من ذكور وإناث وأصهارهم من الإقامة داخل الجمهورية التركية، ويخضع أبناء النساء المنتميات للأسرة الحاكمة لهذه المادة.

وتنص المادة الثالثة على وجوب مغادرة الوارد ذكرهم في المادة الثالثة للأراضي التركية في غضون 10 أيام اعتبارًا من تاريخ إعلان هذا القانون، أما المادة الرابعة فتنص على إسقاط الجنسية التركية عن الأشخاص الوارد ذكرهم في المادة الثانية.

وتنص المادة الخامسة على أنه ليس بإمكان الأشخاص الوارد ذكرهم في المادة الثانية التصرف في ممتلكاتهم داخل الجمهورية التركية.

والمادة الثامنة من القانون التركي تنص على انتقال ممتلكات كل من شغلوا منصب السلطان خلال الإمبراطورية العثمانية بما فيها أراضي الجمهورية التركية إلى ملكية الشعب.

وأكدت الصحيفة المعارضة، أنه كي تتحقق أحلام أردوغان بإحياء الإمبراطورية العثمانية يتوجب عليه تغيير هذه القوانين، وربما تكون خطابات أردوغان بشأن إحياء الإمبراطورية العثمانية مجرد أداة انتخابية لتحميس الداعمين له فقط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان