إعلان

تحذيرات أوروبية من انتهاكات تركيا في المياه القبرصية

10:11 م الإثنين 12 فبراير 2018

الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالعظيم قنديل:

وجهت العديد من الدول والمنظمات الأوروبية تحذيرًا شديدًا إلى الحكومة التركية على خلفية تصاعد التوترات في شرق البحر المتوسط بسبب التنقيب عن الغاز الطبيعي.

وكانت شركة "إينى" الإيطالية أعلنت، الجمعة، توقيف سفينة، في طريقها لموقع بحري يعرف باسم "بلوك 3"، من قبل بوارج تركية بحجة وجود نشاطات عسكرية في المنطقة المقصودة.

وعلى إثر ذلك أعلن وزير الخارجية القبرصي ايوانيس كاسوليدس، السبت الماضي، أنه تم إبلاغ الحكومة الإيطالية والاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة.

وشدد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس على أن قبرص تتخذ الخطوات "اللازمة" تجاه الأمر، مؤكدًا ضرورة تفادى أى شيء يمكن أن يؤدى إلى تصعيد.

كما قالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- "تركيا بحاجة للالتزام بشكل صريح بعلاقات الجوار وتجنب أي مصدر للخلاف أو للتهديد أو للدعاوى".

وطالب رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك تركيا بالامتناع عن تهديد أي عضو في الاتحاد الأوروبي.

فيما حذرت الخارجية اليونانية الحكومة التركية من انتهاك حقوق السيادة القبرصية في بحر إيجه الشرقي، مؤكدة أن السلوك التركي لا يفيدها كدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، في الوقت نفسه أشادت أثينا بموقف نيقوسيا الهادئ والرصين.

وقالت الخارجية الإيطالية إن روما تتابع الأمر على أعلى مستوى من خلال دبلوماسييها في نيقوسيا وأنقرة، وتتبع كل الخطوات الدبلوماسية الممكنة لحل المسألة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد قال، الأسبوع الماضي، إن اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر وقبرص "غير قانونية" وإنه ليس من حق أي دولة القيام بأي أبحاث أو تنقيب في هذه المنطقة.

وردا على التصريحات التركية، حذرت وزارة الخارجية المصرية من أي مساس بـ"حقوق مصر السيادية" في هذه المنطقة.

فيديو قد يعجبك: