إعلان

بومبيو: العقوبات لن تضر الشعب الإيراني.. ونهدف لتغيير سلوك قادة طهران

07:50 م الخميس 08 نوفمبر 2018

وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا:

أجرت شبكة "بي بي سي فارسي"، حوارًا مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على الحكومة الإيرانية، منذ أيام.

بومبيو، أكد أن العقوبات هدفها الأساسي تغيير سلوك الحكومة الإيرانية "الداعم للإرهاب"، وليس فقط الجلوس على طاولة المفاوضات مع القادة في طهران.

وأوضح أن العقوبات لا تهدف بأي شكل من الأشكال إلحاق الأذى بالشعب الإيراني، ومؤكدًا على تفهم الولايات المتحدة لاحتياجات الناس من دواء وطعام لا بد من توافره بشكل كافي.

وأشار بومبيو إلى أن الشعب الإيراني يريد أن تغير القادة سلوكها، مؤكدًا أن الغرض من العقوبات يكمن في وقف نفوذ طهران "المزعزع للاستقرار" بالمنطقة، بالإضافة إلى منع حملات الاغتيال في أوروبا، ودعم حزب الله اللبناني الذي يهدد الأمريكيين والإسرائيليين، واستخدام ثروات الشعب الإيراني لإثارة الإرهاب حول العالم، وهو ما لا يريده الشعب هناك.

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى إلى تخلص القادة في طهران إلى ما هو في مصلحتهم، ومصلحة الشعب الإيراني، موضحًا أن العقوبات لا تتعلق بمجرد القدوم إلى طاولة المحادثات، ولا المفاوضات، ولكن تغيير السلوك، فإيران تسلح ميليشياتها الحوثي في اليمن، التي بدورها تطلق الصواريخ على الرياض وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي، على أن جهود بلاده لا تهدف إلى معاقبة الشعب الإيراني، بل جعل طهران تقرر أنه ليس من مصلحته الخاصة المشاركة في سلوكها العدواني، وتغيير طرقها.

واستطرد بومبيو في حديثه لـ"بي بي سي فارسي"، أن آية الله خامنئي، وقاسم سليماني، هم من يجلبون الصعوبات إلى إيران، مستشهدًا بالاحتجاجات التي تخرج مطالبة بالخلاص منهم.

وأكد أن العقوبات لا تؤثر على واردات إيران من الدواء والمنتجات الزراعية، لأن الولايات المتحدة فرضت إعفاءات كبيرة من أجل الدواء.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الإثنين الماضي، إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، في مسعى من الإدارة الأمريكية لتحجيم قدرات إيران على تمويل الأعمال العدائية بالمنطقة.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية أقر فرض عقوبات على أكثر من 700 شخص وكيان وطائرة وسفينة تابعة لإيران.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان