إعلان

قبل مشاركته في منتدى شباب العالم.. 7 زيارات للبشير إلى مصر في عهد السيسي

09:00 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

الرئيس السوداني عمر البشير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

يصل الرئيس السوداني عمر البشير، غدًا الثلاثاء، إلى مصر وذلك تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتأتي هذه الزيارة، حسبما أعلنت الخارجية السودانية، للمشاركة في منتدى شباب العالم المنعقد حاليًا بمدينة شرم الشيخ.

وستكون هذه هي زيارة البشير السابعة لمصر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم في 2014، والثانية له هذا العام، ونستعرض في التقرير التالي أبرز زيارات الرئيس السوداني لمصر:

1- في مارس الماضي، زار الرئيس عمر البشير القاهرة للقاء الرئيس السيسي، وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين في كل المجالات، بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين، كما شهد الرئيسان حفل الأسرة المصرية باستاد القاهرة الدولي.

2- في الخامس من أكتوبر عام 2016، ترأس البشير وفد بلاده المشارك في أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، ومنح السيسي نظيره السوداني وسام "نجمة الشرف" تقديرًا لمشاركته بالوحدات العسكرية السودانية التي خدمت على جبهة القتال في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

3- فبراير 2016، كان الهدف من زيارة البشير لمصر المشاركة في أعمال منتدى "إفريقيا 2016" بشرم الشيخ، والتقى مع الرئيس السيسي على هامش المؤتمر، وبحث الجانبان سبل دعم التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

4- في 27 مارس 2015، زار البشير مصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

5- في 13 مارس 2015، أجرى الرئيس السوداني زيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، والتقى به الرئيس عبدالفتاح السيسي على هامش المؤتمر.

6- في أكتوبر 2014، كانت أولى زيارات البشير لمصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشهد لقاء الرئيسين استعراضًا للعلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري، خاصة في ضوء افتتاح ميناء "قسطل / أشكيت" البري بين البلدين.

ودعا الرئيس السوداني أيضًا خلال الزيارة إلى أهمية رفع مستوى اللجنة المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسي، بحيث تعقد اجتماعاتها بالتناوب بين البلدين بما يضمن دورية انعقادها ونجاحها في تحقيق النتائج المرجوة منها، وهو ما رحب به السيسي.

فيديو قد يعجبك: