إعلان

سفير مصر ببريطانيا يؤكد أهمية إبرام اتفاق تجاري جديد بين البلدين بعد "بريكست"

12:06 ص الخميس 29 نوفمبر 2018

السفير طارق عادل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (أ ش أ)

أكد سفير مصر لدى بريطانيا طارق عادل أهمية إبرام اتفاق تجاري جديد بين البلدين يراعي مصالحهما ويحكم علاقاتهما التجارية، بعد إتمام عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

جاء ذلك خلال مشاركة السفير طارق عادل والسفير البريطاني في القاهرة "جيفري آدمز"، والنائب "جيفري دونالدسون" مبعوث رئيسة الوزراء البريطانية لتعزيز التجارة مع مصر، في لقاء عمل نظمته غرفة التجارة المصرية البريطانية.

وحضر لقاء العمل رئيس وأعضاء جمعية الأعمال المصرية البريطانية التي تقوم بزيارة إلى لندن خلال الفترة من ٢٧ إلى ٢٩ نوفمبر الجاري، ويترأسها وزير المالية محمد معيط.

واستعرض السفير طارق عادل أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، مبرزاً الإنجازات التي تحققت في إطاره خلال الأعوام الأربعة الأخيرة والتي انعكست على مؤشرات الاقتصاد الكلي، وكذا فيما يتعلق بتحسين بيئة الاستثمار المصرية.

في هذا السياق، أكد السفير طارق عادل على ضرورة رفع الحظر المفروض من جانب بريطانيا على السفر إلى مطار شرم الشيخ، وذلك حتى تعود معدلات السياحة البريطانية لمصر لسابق عهدها، خاصة مع الارتفاع في أعداد السياح البريطانيين إلى مصر خلال العام الجاري، والذي يتوقع أن يصل إلى ٤٥٠ ألف سائح بريطاني بنهاية العام الجاري.

من جانبه، أبدى السفير البريطاني جيفري آدامز إعجابه بالتطور الذي شهدته مصر في الأعوام الأخيرة، مشيراً إلى انه لمس بوضوح خلال الأسابيع القليلة التي قضاها في مصر حتى الآن عزم القيادة السياسية وإصرار الحكومة على تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة في مصر، مؤكداً كذلك على أن هناك اهتماماً خاصاً بقطاعي التعليم والصحة من جانب بريطانيا وأنهم يعملون على تدعيم جهود الدولة المصرية للإصلاح في هذين القطاعين والذين يأتيان على رأس أولويات الدولة المصرية.

ونوه جيفري دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني لمصر إلى إصرار بريطانيا على الاستمرار في تصدر قائمة الدول المستثمرة في مصر وتنويع استثماراتها في قطاعات مختلفة، موضحاً أنه قام بقيادة تسع بعثات تجارية بريطانية إلى مصر في هذا الصدد.

وأكد انه سيواصل القيام بهذا الدور في تعزيز العلاقات والروابط الاقتصادية بين البلدين بالتعاون مع السفارتين في لندن والقاهرة، مشيراً إلى أنه سيقوم بزيارة جديدة إلى مصر يوم السبت القادم.

ودارت أسئلة الحضور حول رؤية السفيرين والمبعوث التجاري البريطاني لمستقبل العلاقات التجارية بين مصر وبريطانيا، حيث اتفق المتحدثون الثلاثة على أهمية زيادة وتنويع الاستثمارات البريطانية في مصر وضرورة تشجيع الشركات من إسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز على الاستثمار في مصر، وكذا العمل على وصول الاستثمارات إلى مختلف المحافظات المصرية.

وشارك في الاجتماع حوالي 170 شخصاً ممثلين عن مجتمع الأعمال المصري والبريطاني والمهتمين بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام.

وكان وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط "اليستر بيرت"، استقبل الأربعاء، السفير المصري الجديد لدى بريطانيا طارق عادل، بمناسبة توليه منصبه الجديد.

وصرح السفير طارق عادل، بأن اللقاء تناول مختلف جوانب العلاقات "المصرية/البريطانية"، حيث أكد الوزير البريطاني على الاهتمام الخاص الذي توليه بلاده لتعزيز شراكتها مع مصر في كافة المجالات.

كما استعرض السفير المصري أولويات عمله والتي تستهدف ضمان تحقيق المصالح المصرية في دولة الاعتماد، فضلاً عن العمل على دفع علاقات البلدين لمرحلة جديدة من التعاون والتنسيق الوثيق في كافة المجالات، ورفع مستوى التنسيق في القضايا والتحديات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب وقضايا منطقة الشرق الأوسط.

وتطرق اللقاء إلى عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها القضية الفلسطينية والجهود المصرية لإنجاز المصالحة الفلسطينية، والعمل على استئناف عملية السلام.

كما بحث الجانبان الأزمة في ليبيا والجهود المصرية لتقريب مواقف الأطراف الليبية، وتطورات الأزمة في سوريا، والملف اليمني على ضوء مشروع القرار البريطاني المقدم لمجلس الأمن.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان