إعلان

إسبانيا: سنصوت ضد خروج بريطانيا ما لم يتم توضيح مسألة جبل طارق

03:40 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مدريد - (د ب ا):

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الثلاثاء إنه سوف يصوت ضد مشروع اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حال لم تحدث تغيرات لتعكس المفاوضات بشأن النزاع حول جبل طارق.

وقال سانشيز إنه إذا لم يتم مراجعة المادة رقم 184 من الاتفاق خلال قمة الاتحاد الأوروبي الخاصة بشأن خروج بريطانيا المقررة الأحد المقبل، فإنه سوف يصوت بـ " لا " على مشروع الاتفاق.

وأدلى وزير الخارجية الإسباني خوسيه بوريل بتعليقات مماثلة أمس الاثنين، قائلا إن مشروع الاتفاق في حاجة لمزيد من " الوضوح القانوني".

ويشار إلى أن منطقة جبل طارق تقع على الساحل الجنوبي لإسبانيا، وكانت تعد منطقة بريطانية خارجية منذ عام 1713. وزعمت إسبانيا أكثر من مرة أحقيتها في منطقة جبل طارق.

وقال ساشنيز" منطقة جبل طارق لا تخص المملكة المتحدة، هي تمثلها ولكن المنطقة لا تنتمى لها".

ومن المقرر أن تصدق بقية دول الاتحاد الأوروبي الـ17 على اتفاق الخروج الذي توصلت إليه بروكسل ولندن الأسبوع الماضي خلال قمة خاصة الأحد المقبل. كما من المتوقع أن تسفر القمة عن إعلان سياسي يحدد العلاقة المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وتقول إسبانيا إن مشروع الاتفاق الحالي لا يوضح ما إذا كانت المفاوضات المستقبلية بشأن العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي سوف تتم بصورة منفصلة عن المفاوضات حول وضع جبل طارق.

وتريد مدريد أن يتضمن اتفاق الخروج بوضوح أنه سوف يتم إجراء مفاوضات مباشرة بين إسبانيا وبريطانيا.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مارجريتس شيناس إن بروكسل تدرك مخاوف إسبانيا.

وأضاف " الأمور التي طرحتها إسبانيا معروفة لدينا" موضحا" نحن نعمل بشأنها".

وأشار إلى أن المفاوضات جارية لضمان التوصل لصيغة نهائية هذا الأسبوع لاتفاق الخروج بالإضافة إلى الإعلان السياسي المصاحب له بشأن العلاقات المستقبلية.

وأوضح أن الخطوة المقبلة سوف تكون التصديق على اتفاق الخروج خلال قمة أوروبية خاصة مقررة الأحد المقبل، عقب موافقة الدول الأعضاء على نص مشروع الاتفاق الاثنين الماضي" مع الإعلان عن عدد من المخاوف".

فيديو قد يعجبك: