إعلان

بسبب العقوبات.. مطار لبنان يمتنع عن تزويد طائرات إيرانية وسورية بالوقود

04:31 م الأحد 18 نوفمبر 2018

مطار رفيق الحريري الدولي

القاهرة- (مصراوي):

امتنع مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت عن تزويد طائرات الخطوط الجوية الإيرانية والسورية بالوقود، بحجة الالتزام بالعقوبات الأمريكية عليها رغم سكوت الحكومة بهذا الشأن.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" في تقرير منشور عبر موقعها الالكتروني، الأحد، أن شركات عاملة في المطار التزمت من تلقاء نفسها بالقرار الأمريكي الذي يفرض عقوبات على شركات طيران إيرانية وسورية، رغم عدم صدور قرار رسمي من الحكومة اللبنانية بعد.

وبحسب الصحيفة، استجاب عاملون في مطار "رفيق الحريري" الدولي في بيروت لقرار العقوبات الأمريكي على عدد من شركات الطيران، بينها شركات الطيران الإيرانية التي بدأ تنفيذ العقوبات الأمريكية عليها في 5 نوفمبر الجاري، إذ امتنعوا عن تزويد طائرات تلك الشركات بالوقود.

ونقلت الصحيفة عن مصادر -لم تسمها- إن القائمة تضم شركات طيران إيرانية مثل "إيران إير" و"ماهان" وغيرهما، كما تضم القائمة شركات طيران سورية مثل "شام وينغز" و"الخطوط الجوية العربية السورية"، إلى جانب شركة طيران "بيلافيا" من بيلاروسيا، وشركات طيران أخرى لا تهبط في لبنان.

وتزود عدة شركات طاقة عالمية مطار بيروت بوقود الطائرات، ويرتبط بعضها بالشركة الأم البريطانية "بريتيش بتروليوم" أو بشركة "توتال" الفرنسية التي اتخذت القرار بالالتزام بالعقوبات، وتلتزم الشركات المنضوية تحت لوائها بحظر تزويد الطائرات الخاضعة شركاتها للعقوبات بالوقود في المطار.

وبدأ تطبيق القرار على صعيد الشركات العاملة في مطار بيروت، قبل أن يتحول إلى قرار رسمي يؤكد التزام لبنان بلائحة العقوبات. ووفق المصادر، فإن القرار بات ساريًا ويجري تطبيقه في المطار منذ دخول العقوبات الأمريكية على إيران حيّز التنفيذ.

فيديو قد يعجبك: