إعلان

"يوم مصيري".. نتيناهو يحسم خليفة وزير دفاع الاحتلال المُستقيل الخميس

11:43 ص الخميس 15 نوفمبر 2018

رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتبت- رنا أسامة:

نقلت قناة "آي 24" الإسرائيلية عن مُقرّبين من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قولهم إنه "سيحسم مصير وزارة الدفاع بعد استقالة أفيجدور ليبرمان الخميس"، واصفين اليوم بـ"المصيري".

وبحسب القناة، قدّم ليبرمان، صباح الخميس، استقالته من منصبه لتدخل حيّز التنفيذ في غضون 48 ساعة. ويتسّلم نتنياهو مهام وزير دفاع الاحتلال مؤقتًا إلى حين اتخاذ قرار نهائي. كما يتقلّد أيضًا منصب وزير الخارجية.

وأفاد مُراسلو القناة الإسرائيلية بأن عددًا من الوزراء، بينهم وزراء من حزب "الليكود" الذي يتزعّمه نتنياهو، يطمحون بتولي وزارة الخارجية، إلا أن رئيس حكومة الاحتلال لم يعرض هذه الوزارة على أحد حتى الآن.

ومن غير الواضح، ما إذا كان سيستجيب نتنياهو لحزب "البيت اليهودي" اليميني، الذي طالب بتعيين رئيسه نفتالي بنيت وزيرًا للدفاع خلفًا لليبرمان، وخيّره بين ذلك أو التوجّه لانتخابات مبكرة.

وكشف مقرّبان من نتنياهو، بحسب "آي 24"، أن تعيين بنيت وزيرًا للدفاع يتطلب موافقة من وزير المالية وزعيم حزب "كولانو"، موشيه كحلون، المعني بتقديم الانتخابات. وتبذل جهات إسرائيلية جهودًا هائلة لعقد اجتماع بين بنيت ونتنياهو لتسوية الأمر.

وشكّل مسؤولون من قِبل الحكومة في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) خطة عمل للأشهر المقبلة، لضمان استمرار عمل الحكومة في ائتلاف ضيق من 61 مشرّعا من أصل 120، بعد انسحاب ليبرمان. ووفق القناة الإسرائيلية، تقتضي الخطة -عمليًا- "شل الكنيست" وعدم دفع أي قانون تجنبا لخلافات قد تُطيح بها.

ومن بين هذه القوانين المتوقع تجميدها: قانون يستهدف المستشارين القضائيين، وتعديل قانون أساس الذي يُعد (بمثابة دستور) الحكومة، وقانون الإعدام لـ"الإرهابيين". وستركّز الحكومة وفقا للخطة، على إفشال القوانين المُقترحة من جانب المعارضة.

وقال رئيس الائتلاف الحكومي، عضو الكنيست من حزب الليكود، دودي أمسالم، إنه "من الصعب جدا إدارة ائتلاف من 61 عضوا، ولكن يجب عدم الذهاب إلى انتخابات مبكّرة، لوجود العديد من المهام التي يجب تنفيذها". وأعرب أمسالم في حديث إذاعي عن معارضته لتولي بنيت وزارة الدفاع.

وحمّل رئيس الائتلاف الحكومي بنيت جزءًا من مسؤولية استقالة ليبرمان.

وبالأمس، أعلن ليبرمان استقالته من منصبه بعد أقل من يوم من إعلان المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة التوصل إلى اتفاق تهدئة مع سلطات الاحتلال برعاية مصرية.

وقال ليبرمان، في مؤتمر صحفي ظهر الأربعاء، إن استقالته جاءت بعد ما وصفه "استسلام للإرهاب"، في إشارة إلى توصل حكومة الاحتلال إلى اتفاق تهدئة برعاية مصرية مع حركة حماس التي تحكم قطاع غزة.

تأتي التهدئة بعد غارات جوية شنتها سلطات الاحتلال على قطاع غزة وصواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية، هي الأقوى منذ عدوان 2014 على القطاع.

بدأت التوتر بعدما عندما نفذ جيش الاحتلال عملية أسماها "أمنية" في خان يونس بالقطاع الأحد الماضي، أسفرت عن استشهاد قيادي في كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس وستة اخرين، فضلا عن مقتل ضابط إسرائيل رفيع.

فيديو قد يعجبك: