إعلان

ترامب يرد على مقترح ماكرون.. وفرنسا ترفض التعليق

07:52 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

ترامب وماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد عطايا:

"القومية خيانة للوطنية".. أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في حضور نظيره الأمريكي، أثناء الاحتفال بالذكرى الـ100 لنهاية الحرب العالمية الأولى الأحد الماضي، وعلى ما يبدو بداية لخصومة جديدة يشكلها دونالد ترامب ضد أوروبا.

الرئيس الأمريكي أصبح متهجمًا، ونظيره الفرنسي تحول إلى شعلة من الحماس، بعدما صاح الجمهور المتواجد في ساحة الإليزيه بالتأييد والتصفيق.

رد ترامب عبر تويتر مهاجمًا ماكرون، وألمح إلى أن ألمانيا هي من اجتاحت فرنسا من قبل خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقال إن الفرنسيين كانوا قد بدأوا يتعلمون الألمانية حتى وصل الأمريكيون لإنقاذهم.

خطاب الرئيس الفرنسي خلال الاحتفال بالذكرى الـ100 لنهاية الحرب العالمية الأولى، تضمن جملة تعد معادية ومخالفة لتوجهات ترامب، منتقدًا الاتجاهات القومية له، قائلا باللغة الفرنسية: "إن الوطنية هي النقيض تمامًا للقومية".

"القومية هي خيانة للوطنية. من خلال قول مصالحنا أولًا ... نمحو ما تحبه أمة ما، وما يعطيها للحياة ، وما تتمتع به من نعمة ، وما هو أساسي بالنسبة لها: قيمها الأخلاقية ".

لم يكتف ماكرون بخطابه، فمرر خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" بثت الأحد، رسالة لترامب حين قال: "أفضّل دائمًا إجراء نقاش مباشر أو الإجابة عن الأسئلة بدلاً من صنع دبلوماسيتي من خلال التغريدات".

تصريحات ماكرون للشبكة الأمريكية، جاءت بعد تغريدة ترامب، الجمعة الماضية، أي قبل توجهه إلى فرنسا للمشاركة في احياء الذكرى الـ100 لنهاية الحرب العالمية الأولى: "اقترح الرئيس ماكرون الفرنسي للتو أن تقوم أوروبا ببناء جيشها الخاص من أجل حماية نفسها من الولايات المتحدة والصين وروسيا.... مهينة للغاية ، ولكن ربما يتعين على أوروبا أولاً دفع حصتها العادلة من حلف شمال الأطلسي ، والتي تدعمها الولايات المتحدة إلى حد كبير".

سريعًا ما حضر الرد الأمريكي، عن طريق ترامب، بعدما شن اليوم، هجومًا على حليفه الفرنسي منتقدًا مرة أخرى اقتراح إيمانويل ماكرون إنشاء جيش أوروبي وهامش شعبية الرئيس الفرنسي وذلك بعد يومين من عودته من باريس.

كتب ترامب على تويتر "إيمانويل ماكرون اقترح إنشاء جيش خاص لحماية أوروبا من الولايات المتحدة والصين وروسيا. لكن الأمر كان يتعلق بألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية".

وأضاف "كيف يمكن أن يحصل هذا في فرنسا؟ كانوا قد بدأوا بتعلم الألمانية في باريس قبل أن تصل الولايات المتحدة" مشيرًا كما يبدو إلى الاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، وداعيًا إلى تسديد المدفوعات لحلف شمال الأطلسي.

وفي تغريدة أخرى كتب ترامب "المشكلة هي أن إيمانويل ماكرون يعاني من هامش شعبية ضعيف جدًا في فرنسا، 26% ومعدل بطالة يقارب ال10 في المئة."

وفي تغريدة أخرى كتب ترامب "اجعل فرنسا عظيمة مجددًا"، مستعيدًا شعاره الشهير خلال حملته الانتخابية "فلنجعل أمريكا عظيمة مجددًا".

في المقابل، رفضت الرئاسة الفرنسية التعليق على سلسلة تغريدات ترامب، مؤكدة: "نرفض الإدلاء بأي تعليق".

فيما أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن تأييدها لفكرة إنشاء جيش أوروبي، قائلة أمام أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج اليوم: "ينبغي أن نعمل على هذه الرؤية، الرامية إلى إنشاء جيش أوروبي حقيقي في يوم ما".

واستمرت تغريدات دونالد ترامب، إلا أنها وصلت إلى مرحلة أخر من التهديدات بعدما انتقد السياسات الفرنسية تجاه واردات الخمور الأمريكية وفرض تعريفات جمركية كبيرة عليها، وطالب بتغيير هذا الوضع "غير العادل".

وقال ترامب، في تغريدة له على "تويتر"، اليوم، إن "فرنسا تنتج نبيذًا رائعًا وأيضًا الولايات المتحدة. لكن فرنسا تصعّب عملية بيع الخمور الأمريكية داخل أراضيها وتفرض تعريفات جمركية كبيرة، بينما الولايات المتحدة تسهّل عملية استيراد النبيذ الفرنسي وتفرض تعريفات ضئيلة جدًا. هذا أمر غير عادل ويجب أن يتغير".
trump

فيديو قد يعجبك: