إعلان

قتلت العشرات وأطاحت بمسؤولين.. "سيول الخريف" تضرب الدول العربية

01:44 م الأحد 11 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

خلال الأسابيع القليلة الماضية، تعرّضت دول عربية لموجة من الطقس السيئ، أوقعت عشرات القتلى وأغرقت عددًا من المنازل والشوارع وتسبّبت في جرف مركبات وإغلاق طرق رئيسية، وأطاحت بمسؤولين، جراء سيول عنيفة وفيضانات عارمة ضربت الأردن والكويت والسعودية والبحرين.

تحدث التقلّبات الجوية، عادة، خلال فترة الاعتدال الخريفي التي تبدأ من 23 سبتمبر وحتى 22 ديسمبر، لكن توقّعت هيئة الأرصاد الجوية هذا العام حلول فصل الخريف مبكرًا، مع زيادة احتمالات سقوط أمطار تصل إلى حدّ السيول في وقت مبكر عن التوقيت المعروف من كل عام.

وصدقت توقّعات الأرصاد الجوية مع هطول أمطار غزيرة على مدن جنوب سيناء خلال الساعات الماضية، وصلت إلى حدّ سيول خفيفة بدأت من مناطق الجنوب، مرورًا بوادي الجرافي والكونتلا والسلامي بارتفاع 15 سنتيمترًا، وصولًا إلى المنطقة الحدودية تجاه الشرق. ولم تؤثر على حركة المرور أو توقِع خسائر مادية أو بشرية.

الكويت تغرق .. والسيول تطيح بمسؤول

لكن "سيول الخريف" لم تمُر مرور الكِرام على دول أخرى مثل الكويت، التي هطلت عليها كميات من الأمطار في اليومين الماضيين لم تشهدها البلاد منذ 50 عامًا، تعادل ما يهطُل في موسم كامل.

وبحسب الهيئة العامة للطرق والنقل البري الكويتية، فإن 111 ملليمترًا من مياه الأمطار هطلت على الكويت خلال 6 ساعات من يوم الجمعة الماضي، بينما يبلغ المعدل السنوي 115 ملليمترًا.

ومنذ فجر الثلاثاء الماضي، اجتاحت السيول شوارع الكويت وجرفت معها عشرات السيارات وأغرقت منازل وألحقت أضرارًا كبيرة بممتلكات المواطنين والمقيمين في البلاد، تقدّم على إثرها وزير الأشغال العامة للشؤون البلدية حسام الرومى، باستقالته من منصبه لتحمّله المسؤولية الأدبية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وكيل وزارة الصحة بالكويت، مصطفى رضا، تأكيده على وصول جثة شخص مجهول الهوية توفي جراء السيول، إلى مستشفى "العدان" في الكويت.

وعلّقت الخطوط الجوية الكويتية الملاحة الجوية، يوم الثلاثاء الماضي، حرصًا على سلامة موظفيها وبناءً على تعليمات مجلس الوزراء. وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية تعطيل العمل بكافة الوزارات والهيئات والدوائر الحكومية، وتعطيل الدراسة في وزارة التربية للطلبة وأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتحت هاشتاجي #الكويت_تغرق و#الكويت_الآن، شارك ناشطون العديد من مقاطع الفيديو والصور التي تُظهر غرق المنازل وتضرّر الطرق وتكدّس السيارات في الشوارع بفعل الطقس السيئ، وسط حالة استنفار من القوات المدنية.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، مساء الجمعة، ارتفاع عدد الحالات التى تم استقبالها جراء موجة الطقس السيئ إلى 409 حالات، وسط استنفار حكومي أسفر عن تشكيل لجان تحقيق للوقوف على أسباب الأزمة وإعلان حالة الطوارئ في عدد من المناطق.

وأعرب كويتيون عن استيائهم من أداء الحكومة خلال الأجواء المناخية الصعبة التي تشهدها البلاد، تحت هاشتاج #الشعب_يطالب_باقاله_الحكومه. فيما أحال نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي، أنس الصالح، المدير العام للهيئة العامة للطرق، أحمد الحصان، إلى التقاعد.

وتتوقّع هيئة الأرصاد الجوية بالكويت مزيد من الأمطار خلال الساعات المُقبلة، ستكون بين معتدلة وغزيرة، مصحوبة بنشاط في الرياح الجنوبية الشرقية التي تزيد سرعتها عن 60 كيلومترًا في الساعة، على أن يبدأ التحسّن اعتبارًا من غدًا الاثنين.

سيول الأردن وفاجعة "البحر الميت"

وفي الأردن، قُتِل 12 شخصًا على الأقل جراء السيول الجارفة التي ضربت بعض المناطق من بينها مدينة البتراء التاريخية السياحية، في أقل من 24 ساعة، وأُجلي أكثر من 4 آلاف سائح، مع إعلان حالة الطوارئ بميناء العقبة، ومواصلة فرق الإنقاذ البحث عن 5 أشخاص جرفت السيول سيارتهم بمحافظة مأدبا جنوبي عمّان.

يأتي ذلك بعد أسبوعين من مقتل 21 شخصًا، معظمهم من الأطفال، بعد أن جرفتهم السيول في منطقة البحر الميت.

ونقلت فرانس برس عن متحدثة باسم الدفاع المدني في الأردن، قولها إن "طفلا من بين الأشخاص السبعة الذين قتلوا بسبب السيول والفيضانات في منطقة ضبعة جنوب عمان".

وأضافت أن الطريق الرئيسي الذي يربط العاصمة بجنوب البلاد أُغلِق بعد أن غمرت المياه المنطقة.

وفي البتراء، أفاد التلفزيون الأردني الرسمي بغمر المياه لبعض المناطق بارتفاع وصل إلى 4 أمتار، وأظهرت مقاطع فيديو بعض سكان المدينة في الطريق الرئيسي يحاولون الابتعاد عن سيول المياه.

وطوال هذا الأسبوع، هطلت أمطار غزيرة على الأردن، في وقت تصاعد الغضب الشعبي إثر مقتل 18 طفلًا كانوا في رحلة مدرسية وجرفتهم السيول أواخر أكتوبر الماضي، الأمر الذي أدى إلى استقالة وزيري التربية والسياحة.

السعودية.. الأمطار تحاصر المواطنين والمركبات

هطلت أمطار غزيرة ببعض المناطق السعودية كالرياض وجدّة وصلت حدّ السيول التي تسببت في خسائر مادية، وأظهرت صور تداولها رواد التواصل الاجتماعي غرق بعض الشوارع والأنفاق في أحياء الرياض وتحوّلها إلى بحيرات بسبب غياب شبكات التصريف عن بعض المناطق، ما أثر في حركة المرور والسير.

وحاصرت الأمطار 93 شخصًا و71 مركبة جنوب العاصمة الرياض، فيما باشرت فرق الدفاع المدني في الرياض التعامل مع بلاغات عن احتجاز مركبات في تجمعات مياه الأمطار.

كما ألحقت الأمطار أضرارًا بسقف مطار الملك خالد الدولي في الرياض. وأكدت إدارة المطار عبر تويتر أن "جميع مرافق المطار تعمل على نحو طبيعي، وأنه تم معالجة الحالات الناجمة عن كثافة الأمطار بشكل سريع، ولم تؤثر على سير العمل داخل المطار".

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية بيانًا قالت فيه إن "المملكة تشهد تقلبات جوية من يوم الخميس إلى الأحد، وتتوقع سقوط أمطار رعدية مصحوبة برياح مثيرة للأتربة".

وأوضحت الهيئة أن تلك التقلبات تشمل مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم وجازان بالإضافة إلى مناطق أخرى، داعية المواطنين إلى متابعة التقارير اليومية والإنذارات الصادرة منها.

البحرين.. دعوات بعدم مغادرة المنازل

وفي البحرين، طالبت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين بعدم الخروج من المنازل إلا في حالة الضرورة القصوى؛ مع انعدام الاستقرار في الأحوال الجوية بالمملكة منذ أيام.

وقالت الداخلية البحرينية، في بيان صحفي، الأحد: "نهيب بكافة المواطنين والمقيمين عدم الخروج من منازلهم إلا في حالة الضرورة القصوى نظرا لما تتعرض له البلاد من أمطار غزيرة وانعدام في حالة الرؤية بالشوارع".

وفي وقت سابق الأحد، أفادت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات في البحرين بأن الطقس سيكون غير مستقر مع توقعات بتساقط أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانًا، مصحوبة برياح مثيرة للأتربة.

فيديو قد يعجبك: