إعلان

رئيس البرلمان العراقي يبحث مع المسؤولين في تركيا وإيران قضايا المياه

12:03 م الإثنين 08 أكتوبر 2018

رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب أ):

أكد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الإثنين، أنه سيزور تركيا لبحث موضوع المياه مع العراق، وأشار أيضا إلى أنه سيلتقي برئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني بشأن الموضوع ذاته.

وقال الحلبوسي- في مؤتمر صحفي اليوم نقله موقع "السومرية" عقب لقائه برئيس الجمهورية برهم صالح: "بحثنا مع رئيس الجمهورية موضوع الكابينة الوزارية"، مبينا أن "رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي لديه مطلق الحرية باختيار وزراء كابينته، ولا أحد يمارس الضغوط عليه".

وشدد الحلبوسي على ضرورة "التنسيق مع دول الجوار والمحيط الاقليمي"، مشيرا إلى "أننا سنذهب إلى تركيا لبحث موضوع المياه، كما سنلتقي برئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني بشأن الموضوع ذاته".

وبحسب السومرية، يعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم من أزمة شح المياه، تدني كميات الأمطار الساقطة خلال السنوات الماضية، إضافة إلى بناء سدود في تركيا، وقطع إيران بعض الروافد المغذية لنهر دجلة.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات وروافدهما، وتنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوبي العراق، لتشكل شط العرب، الذي يصب في الخليج.

فيديو قد يعجبك: