إعلان

من هو أحمد عسيري نائب رئيس المخابرات السعودي المُقال؟

01:26 ص السبت 20 أكتوبر 2018

أحمد عسيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا:

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان، أمرًا ملكياً بإعفاء سعود القحطاني المستشار برتبة وزير في الديوان الملكي، وأحمد عسيري نائب الاستخبارات العامة من منصبيهما، على خلفية وفاة الصحفي جمال خاشقجي.

وتولى أحمد بن حسن محمد عسيري، عددًا من المناصب، كان أبرزها المتحدث باسم القوات المشتركة في عاصفة الحزم، ونائب رئيس المخابرات السعودية.

وعرف العرب عسيري، في أول ظهور له بوسائل الإعلام كمتحدث رسمي باسم وزارة الدفاع السعودية، عندما تم اختياره ليعقد المؤتمرات الصحفية خلال حرب المملكة الأولى على ميليشيات الحوثي في 2009، وكان ينتمي في تلك الفترة إلى أفراد القوات الجوية في السرب السادس من القوات الجوية الملكية السعودية.

تدرج نائب رئيس المخابرات المقال صباح اليوم السبت، في العديد من المناصب، أبرزها:

- في عام 2002، تم تعينه قائدًا لطابور العرض العسكري.

- في عام 2010 جرى تعينه مديرًا لمكتب الأمير خالد بن سلطان آل سعود.

- في عام 2014 رقي لمنصب مستشار في مكتب وزير الدفاع.

- في عام 2015 عين متحدث باسم القوات المشتركة في عاصفة الحزم.

وحصد خلال مسيرته العديد من الأنواط، "ميدالية تحرير الكويت، ونوط الابتكار، ونوط الإتقان، والميدالية الذهبية للدفاع الوطني الفرنسية".

كما حصد وسام استحقاق من درجة فارس من المملكة المغربية، والوسام الوطني من درجة فارس من جمهورية النيجر، ووسام الأسد الوطني من درجة فارس من جمهورية السنغال، وفي عمله العسكري حصد نوط الخدمة العسكرية عدة مرات.

وتعرض عسيري في نهاية مارس العام الماضي، إلى محاولة اعتداء من متظاهرين كانوا يحاولون تعطيل مشاركته في ندوة المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في بريطانيا لبحث الأوضاع في اليمن، إلا أنه جرى إحباط المحاولة.

فيديو قد يعجبك: