إعلان

ما هي احتمالات عزل دونالد ترامب؟ (س/ج)

03:36 م الخميس 18 أكتوبر 2018

دونالد ترامب

كتبت- هدى الشيمي:

مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية الأمريكية، والتي يتجدد بموجبها جزء من أعضاء الكونجرس وحكام الولايات والمقرر إقامتها في نوفمبر المقبل، تكثر التكهنات والتوقعات بشأن امكانية عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حال حصول الديمقراطيين على أغلبية الأصوات.

ونشرت هيئة الإذاعة الاسترالية (إيه بي سي) تقريرًا، اليوم الخميس، قالت فيه إنه لا يمكن المراهنة على أي شيء هذه الأيام، فلا يعلم أحد من سيغادر الإدارة الأمريكية، ولا يستطيع أحد التكهن بما سيكتبه ترامب على حسابه بموقع تويتر، وإلى أين ستؤدي هذه التغريدات، وكذلك لا يستطيع أحد معرفة ما إذا كان يمكن عزل الرئيس الأمريكي من منصبه أم لا.

تتوقع الهيئة أن احتمالات الإطاحة بالرئيس الأمريكي من منصبه، إذا حصل الديمقراطيين على نسبة الأغلبية في الانتخابات المقبلة، كبيرة جدًا.

كيف تتم عملية عزل الرئيس الأمريكي؟

عملية عزل الرئيس الأمريكي ليست سهلة على الإطلاق، فهي تبدأ بإجراء بتحقيقات مستقلة، قد تتم في وزارة العدل، أو في الكونجرس الأمريكي، ويقوم أي طرف من الطرفين بتحديد الاتهامات الموجهة إلى الرئيس الأمريكي ويرفقونها بالأدلة التي تثبت ادانته، ثم يقدمونها إلى اللجنة القضائية في مجلس النواب، والتي تستعرض الوثائق وتكتب التقرير الخاص بالعزل.

يُشار إلى أن الدستور الأمريكي يسمح بإقالة الرئيس إذا ارتكب عدد معين من الجرائم، من بينها الخيانة، والرشوة، أو بعض جرائم الشرف، والجنح.

وبعد إجراء محادثات في مجلس النواب، سيصوت أعضائه على عزل الرئيس الأمريكي، وإذا صوّت الأغلبية على هذا القرار سيتم عزله.

ويمكن لمجلس النواب التصويت بأغلبية لمساءلة الرئيس، وقد يتم عزله من منصبه، إذا وجد ثلثا أعضاء مجلس النواب أنه مذنب.

هناك 435 عضوا يمكن انتخابهم في مجلس النواب، و100 سناتور، ما يعني أن عزل الرئيس يحتاج إلى 218 صوت من مجلس النواب، و67 صوتًا في الكونجرس.

وتوضح الهيئة أن السياسيين الجمهوريين يسيطرون على النصيب الأكبر من المقاعد في المجلسين، ما يجعل عزل ترامب من منصبه فكرة غير محتملة.

هل ينجح الديمقراطيون في الحصول على الأغلبية في الانتخابات؟

يتوقع موقع " FiveThirtyEight.com" السياسي الأمريكي أن يتمكن الديمقراطيون من السيطرة على 83.6 بالمئة من مقاعد مجلس النواب، بينما يحصل الجمهوريون على 16.4 بالمئة من المقاعد، ما يعني أن الديمقراطيين عليهم جميعًا أن يصوتوا على قرار عزل الرئيس الأمريكي.

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، إن هناك العديد من المؤشرات التي ترجح أن الديمقراطيين بإمكانهم الفوز بأغلبية المقاعد في مجلس النواب.

وحسب استطلاع رأي أجراه موقع "ريل كلير بولتيكس"، فإن الأمريكيين لديهم ميل إلى السياسيين الديمقراطيين أكثر من الجمهوريين.

ولن يستطيع الديمقراطيون عزل ترامب إذا لم يحصلوا على عدد كبير من الأصوات في مجلس الشيوخ. وتقول الإندبندنت إن بعض الديمقراطيين اقتراحوا عزل ترامب من منصبه، إلا أن تنفيذ هذه الخطوة، بالنظر إلى ما تحتاجه من عمل وجهد، سيكون صعبًا، ولن يحدث بسهولة.

فيديو قد يعجبك: