إعلان

ما حكاية #البشير_يهين_العلم؟

04:39 م السبت 06 يناير 2018

الرئيس السودانى عمر البشير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي):

غضب في السودان بعد انتشار فيديو، قيل إنه يظهر البشير وهو يرمي بعلم بلاده، وجدل ودعوات للاحتجاج في تونس بسبب قانون المالية الجديد، واشتباكات بين الأطباء والأمن في الجزائر، من أبرز المواضيع التي استوقفت انتباه المغردين العرب.

ما حكاية #البشير_يهين_العلم؟

حاز مقطع مصور قيل إنه يظهر الرئيس السوداني عمر البشير وهو يطرح "علم بلاده أرضاً"، على اهتمام المغردين في السودان.

ووفقًا لمواقع إلكترونية سودانية، فإن الفيديو يرجع إلى مطلع يناير، أثناء توجه البشير إلى إلقاء كلمة بمناسبة عيد الاستقلال.

وتفاعل النشطاء مع المقطع من خلال هاشتاغ #البشير_يهين_العلم، ليحقق نسبة تفاعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف منصاتها. فمن المغردين من وصف تصرف البشير بالعفوي، ومنهم من رأى فيه إهانة للعلم، بينما عده آخرون مناكفة سياسية من قبل أحزاب المعارضة لتشويه صورة الرئيس.

وكان حزب المؤتمر السوداني من بين الأوائل الذي نشروا الفيديو مرفقًا بالتغريدة التالية: "عمر البـشير يرمي علم السودان في سلة المهملات، وهو في طريقه لإلقاء كلمته بمناسبة عيد الاستقلال هذا العام 2018".

تونسيون يرفعون شعار"#فاش_نستناو" في وجه قانون المالية

أطلق نشطاء تونسيون حملة بعنوان "فاش نستناو" (ماذا ننتظر؟) احتجاجاً على قانون المالية، وآثاره على أسعار المواد الأساسية.

تأتي هذه الحملة بالتزامن مع إعلان أحزاب ونقابات تونسية رفضها قانون المالية الجديد، في حين تتمسك الحكومة بشرعية تلك الإجراءات على اعتبار أن البرلمان صادق عليها.

كما دعا القائمون على حملة "فاش نستناو" إلى التظاهر حتى تتراجع الحكومة عن قرارها بخصخصة المؤسسات العمومية، ومراجعة سياستها الجبائية ورفع أسعار المواد الأسياسية.

وكان نشطاء تداولوا أخباراً غير مؤكدة عن اعتقال أعضاء من الحملة، بعدما كتبوا شعارات على الجدران، قبل أن يتم إطلاق سراحهم في وقت لاحق.

وانقسم نشطاء تونسيون عبر هاشتاغ #فاش_نستناو إلى فريقين، اعتبر أحدهما الحملة خطوة لتقويض الاستقرار في البلاد، وتهييج الشارع ضد الحكومة، بينما أيد آخرون الحملة ومطالبها، ووصفوا أنباء الاعتقالات بأنها عودة إلى الممارسات القديمة ومحاولة لكتم أصوات المعارضين، وفق قولهم.

#اضراب_الاطباء_المقيمين في الجزائر

عبر نشطاء جزائريون، عن تضامنهم مع الأطباء المقيمين الذين تعرضوا للضرب من قوات الأمن، خلال تنظيمهم احتجاجات داخل أحد مستشفيات العاصمة للتعبير عن مطالب اجتماعية ومهنية.

وطالب المغردون عبر #اضراب_الاطباء_المقيمين، الحكومة بالاعتذار للأطباء ومحاسبة المتورطين في ضربهم وتعنيفهم، حسب قولهم.

وفي سياق حديثه عما حدث، غرد المغرد مجيد ناد قائلاً: من المهين أن يضرب من يطالب بحقه بطريقة سلمية محترمة متحضرة، هذا الفعل الشنيع الذي تكرر مرات عديدة يدل على همجية النظام الحاكم المستبد الذي يعامل كل من يخالف رأيه ..."

أما المغردة إكرام فعلقت بالقول "#اضراب_الاطباء_المقيمين.. القضية ليست قضية مع أي جهة أنت. هي قضية كرامة إنسانية. بالأمس تصفع الشرطة طالبا، اليوم يتعرض الاطباء للضرب المبرح، ماذا ينتظرنا غدا من القوات العمومية؟!!!."

 

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان