إعلان

سلوفينيا تتجه لاتخاذ إجراء قانوني في نزاعها الحدودي مع كرواتيا

05:55 م الجمعة 05 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بلجراد - (د ب أ):

أكد رئيس الوزراء السلوفيني ميرو سيرار اليوم الجمعة بشكل واضح على ضرورة قيام بلاده برفع دعوى قضائية ضد كرواتيا لرفضها تطبيق حكم تحكيم دولي في نزاع حدودي.

وفي كلمته للدبلوماسيين السلوفينيين، عبر سيرار عن رضاه بشأن العلاقات مع الدول المجاورة، لكنه وصف العلاقات مع كرواتيا بأنها الأكثر صعوبة، حسبما ذكرت وكالة أنباء "إس تي أيه".

وقال سيرار: "في ظل تجاهل كرواتيا المستمر لحكم التحكيم، سيتعين علينا بوضوح اتخاذ الأدوات القانونية المتاحة".

وتسود حالة من العداء بين الجارتين بسبب نزاعهما الحدودي في العديد من المواقع، منذ انفصالهما عن جمهورية يوغسلافيا السابقة عام 1991 وبالأخص فيما يتعلق بالخط الحدودي في خليج بيران بالبحر الأدرياتيكي.

واتفقت ليوبليانا وزغرب على إحالة قضيتهما للتحكيم الدولي الذي بدأت إجراءاته عام 2013، لكن كرواتيا انسحبت بشكل أحادي من إجراءات التحكيم، قائلة إن سلوفينيا قامت باجراء اتصالات غير مشروعة مع هيئة التحكيم.

وبعد استئناف إجراءات التحكيم، رفضت كرواتيا تطبيق بالحكم الذي صدر في حزيران/ يونيو الماضي حتى بعد انتهاء المهلة لذلك في 29 ديسمبر الماضي.

ويعطي الحكم الحق لسلوفينيا بالوصول بدون أي قيود إلى أعالي البحار عبر خليج بيران، بينما تواصل كرواتيا الادعاء بسيادتها على المياه المتنازع عليها.

ألغت سلوفينيا اعتراضها لانضمام كرواتيا للاتحاد الأوروبي بعد أن اتفق الجانبان على المشاركة في عملية تحكيم. وهددت مؤخرا بإبعاد كرواتيا عن منطقة التأشيرات الموحدة لدول الاتحاد الأوروبي المعروفة باسم "شينجن" لرفضها تطبيق القرار.

ويتكهن مراقبون محليون بأن ليوبليانا قد تتخذ خطوة تالية بمقاضاة كرواتيا أمام محكمة العدل الأوروبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان