إعلان

إثيوبيا تنفي مشاركة إريتريا لقمة الاتحاد الأفريقي

12:26 م الأحد 28 يناير 2018

وزير الخارجية الاثيوبى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

نفت وزارة الخارجية الإثيوبية، مُشاركة وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح، في أعمال الدورة الـ30 من قمة الاتحاد الأفريقي، التي انطلقت أعمالها اليوم الأحد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاثيوبية، ملس ألم، لوكالة الأناضول التركية، الأحد، إن "وزير الخارجية الإريتري لم يحضر هذه القمة". ولفت إلى أن القمة تشهد مشاركة واسعة من الرؤساء الأفارقة .

وتقاطع إريتريا القمة الأفريقية منذ 18 عامًا، إثر الخلاف الإثيوبي الإريتري الذي بدأ عام 1998، بحسب الأناضول.

وشارك وزير الخارجية الإريتري في دورة القمة الـ25 في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا عام 2015، والدورة الـ27 في كيغالي برواندا في يوليو 2016.

ووصل السيسي، الأحد، إلى مقر انعقاد القمة الأفريقية بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، يُرافقه البشير، للمشاركة في أعمال القمة تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد.. نهج مستدام نحو التحول في أفريقيا"، والمُقرر أن تستمر على مدى يومين.

ومن المُقرر أن يترأس السيسي، على هامش القمة الأفريقية، اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، في ضوء تولي مصر رئاسة المجلس يناير الجاري.

ويتُوقع أن تناقش قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي، برئاسة مصر، "المُقارَبة الشاملة لمُكافَحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في أفريقيا"، بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد يتطلب تعزيز العمل الأفريقي المشترك لمواجهته بفعالية.

كما سيشارك السيسي، في الجلسة المغلقة مع القادة الأفارقة، أهم الموضوعات التي ستناقشها القمة، ومن بينها الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية وغيرها من البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة الثلاثين للقمة الأفريقية.

ويتضمن برنامج السيسي أيضًا عددًا من اللقاءات الثنائية مع القادة الأفارقة من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم، وكذلك مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأفريقية والإقليمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان