إعلان

التعاون الإسلامي تحذر من تحول اليمن لملاذ للتنظيمات الإرهابية

03:55 م الأحد 21 يناير 2018

منظمة التعاون الإسلامي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - ( د ب أ):

حذر فريق الاتصال، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، من تحول اليمن إلى ملاذ للتنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن قيام ميليشيات الحوثي بإطلاق صواريخ باليستية إيرانية الصنع على المملكة يمثل تهديداً للأمن والسلم والاستقرار الإقليمي.

وأكد فريق الاتصال المعني بالوضع في اليمن، خلال اجتماعه اليوم الأحد، على التزامه القوي بـ " الوقوف مع وحدة اليمن وسيادته واستقلاله السياسي وسلامة أراضيه"، رافضا في نفس الوقت "التدخل في شؤونه الداخلية، والوقوف والتضامن مع الشعب اليمني وما يطمح إليه من حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية وتنمية شاملة".

وأشاد الاجتماع، الذي عُقد في مقر التعاون الإسلامي بجدة (غرب) السعودية، بالدور الذي تؤديه دول التحالف العربي وجميع الدول العربية والإسلامية في تقديم الدعم للقيادة الشرعية في اليمن والشعب اليمنى ومساندة الحل السلمي وإعادة إعمار اليمن، وحث الدول الأعضاء في المنظمة لتكثيف وتنسيق جهودها من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية ودعم السلطات الشرعية للدولة، وتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية والإنمائية.

وندد الاجتماع وبشدة بـ "الأعمال العسكرية لميليشيات الحوثي على الحدود اليمنية-السعودية والقصف الذي يستهدف المنشآت والمواطنين داخل الأراضي السعودية، وإطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة".

كما أكد الاجتماع على ضرورة مواصلة العمل المشترك والدؤوب حتى لا يتحول اليمن إلى ملاذٍ لجماعات العنف والتنظيمات الإرهابية ومصدرٍ لتهديد أمن الدول المجاورة واستقرارها واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة لتحقيق ذلك.

وشدد فريق الاتصال على دعمه لجهود المبعوث الدولي للأمم المتحدة المعني بإيجاد حل سلمي للأزمة اليمنية وتجنيب البلاد المزيد من العنف والدمار.

ودعا الاجتماع المنظمة لمواصلة التنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة، ومنظمة الأمم المتحدة لعقد مؤتمر المانحين لإعادة إعمار اليمن بغية تعبئة الموارد العاجلة المطلوبة لمعالجة الوضع الحرج، وتوفير المتطلبات المرحلية بالتنسيق مع الحكومة اليمنية والشركاء الإقليميين والدوليين بما في ذلك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والأمم المتحدة ووكالتها الإنسانية والإنمائية من خلال آلية تنسيق العمل الإنساني في المنظمة،

وعقد فريق الاتصال اليوم اجتماعا على هامش الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة، في مقر الأمانة العامة للمنظمة في مدينة جدة، برئاسة الأمين العام الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين.

وأكد العثيمين، في كلمته، أن منظمة التعاون الإسلامي تتابع عن كثب التطورات في اليمن، مشددا على مواصلة دعم وتأييد الشرعية الدستورية ممثلة في الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وجدد العثيمين التزام المنظمة بـوحدة اليمن وسلامة أراضيه، وفقاً للشرعية الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتهم اليوم النظام الإيراني بإمداد الحوثيين بالأسلحة؛ بهدف الاعتداء على المملكة، مشيرًا إلى أنهم "مستمرون في نهجهم العدواني لتهديد استقرار المنطقة".

وقال الجبير، في كلمته بالاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي بجدة لاتخاذ إجراء عاجل بشأن إطلاق صاروخ باليستي على الرياض، إن السعودية قدمت مساعدات إنسانية لليمن بقيمة تجاوزت 2ر10 مليار دولار، مؤكدًا أنَّ "الوقوف صفًا واحدًا ضد كل من يسعى إلى تمزيق العالم الإسلامي من خلال تكريس الطائفية، وانتهاك سيادة الدول، واجب على دول التحالف".

وأضاف أن "نظام الملالي في إيران يمد الميليشيات بالأسلحة للاعتداء على المملكة، ويصرّ على النهج العدواني لتهديد استقرار المنطقة"، لافتًا إلى أنَّ "الحوثيين اعترضوا أكثر من 85 سفينة مساعدات إنسانية، وأكثر من 124 قافلة غذائية، وأكثر من 628 شاحنة مساعدات إنسانية، وأكثر من 5500 سلة غذائية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان