إعلان

برلماني سوداني: نثق بتركيا أكثر من دول أخرى

10:49 ص الجمعة 19 يناير 2018

الخرطوم - (د ب ا):

شدد الطيب مصطفى، رئيس لجنة الإعلام في البرلمان السوداني، رئيس حزب "منبر السلام العادل"، على ثقة بلاده بتركيا، واستنكر من ينتقدون سعي الخرطوم وأنقرة إلى ترسيخ علاقات استراتيجة بينهما.

وقال مصطفي، في مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء التركية،نشرت اليوم الجمعة : "نثق بتركيا أكثر مما نثق بكل الدول الأخرى، التي مٌنحت قواعدا عسكرية في المنطقة العربية".

وتابع البرلماني السوداني إنه "إذا أُقيمت قاعدة عسكرية تركية في (جزيرة) سواكن (السودانية في البحر الأحمر)، فأنا على المستوى الشخصي لا أرى مانعًا في ذلك البتة، وأؤيد ذلك بشدة".

يشار إلى أن السودان منح تركيا إدارة جزيرة سواكن الواقعت في البحر الاحمر خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للخرطوم في الشهر الماضي.

وشدد البرلماني السوداني على أن "السودان يتعاون مع تركيا وفق مرجعة إسلامية وسودانية تتسق مع تركيا في عهد أردوغان، فالأمر ليس مصالح وحسب".

وأضاف مصطفى: "نعوّل على الرئيس التركي كثيرًا، وهو الذي يقود الآن العالم الإسلامي لكى يتصدى للمؤامرات التي تحاك ضد الإسلام".

ووصف البرلماني السوداني قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بأنه "خاطئ وظالم وخارج على جميع القرارات السابقة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، ويمثل تحدياً للنظام العالمي بصورة عامة".

وعن موقف الخرطوم بشأن سد النهضة الأثيوبي، قال البرلماني السوداني: "السد سيخدم السودان، ولا يعنينا إذا أحدث بعض المشكلات لدولة أخرى.. صحيح أننا لا نريد أن يحدث أي ضرر لمصر، فهو بلد شقيق والشعب المصري يعنينا جدًا، لكن إذا كانت مصلحة السودان في ذلك، لا ينبغي أن نُحاسب إذا وقفنا مع السد".

وإضافة إلى ملف السد، ثمة ملفات خلافية أخرى بين القاهرة والخرطوم، في مقدمتها النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودي، واتهام السودان لمصر بدعم متمردين سودانيين، وهو ما نفته القاهرة مرات عديدة، أحدثها قبل أيام على لسان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

فيديو قد يعجبك: