إعلان

عريقات يدعو أعضاء الرباعية الدولية لإلزام إدارة ترامب بمبادئ عملية السلام

09:51 م الأربعاء 17 يناير 2018

كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (د ب أ):

دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الأربعاء أعضاء اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط إلى وجوب إلزام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمبادئ وركائز عملية السلام.

وحث عريقات في بيان كل من روسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على التدخل لـ"إلزام إدارة ترامب بمبادئ وركائز وأسس اللجنة الرباعية المستندة إلى القانون الدولي، والشرعية الدولية وخطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية".

وشدد على وجوب "ضمان تحقيق استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضايا الوضع النهائي كافة، وعلى رأسها قضية اللاجئين والأسرى استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذلت العلاقة".

وحسب البيان اجتمع عريقات في رام الله مع كل من المبعوث الروسي لعملية السلام سيرجي فرشنيين، والمبعوث الأوروبي لعملية السلام فرناندو جنتليني والمبعوث السويدي لعملية السلام بير اورنوس والمستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي أورلين ليشفالير كل على حدة.

وأعاد عريقات التأكيد أن إدارة ترامب بعد قرارها باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها "لم تعد شريكاً أو وسيطاً أو راعياٍ لعملية السلام".

وقال إن واشنطن "اختارت الانحياز الأعمى لممارسات وسياسات الحكومة الإسرائيلية من إملاءات ومستوطنات، ولم تقم خلال العام الأول من ولايتها حتى من الحديث عن مبدأ الدولتين على حدود 1967 وإدانة المستوطنات، وأكتفت بالقول أنها مع الدولتين إذا وافق الجانبان، أي أنها اعطت الحكومة الإسرائيلية (فيتو) على مبدأ الدولتين".

واعتبر عريقات أنه "لا يوجد شريك في إسرائيل لعملية السلام، لأن الحكومة الإسرائيلية قد اختارت طريق المستوطنات والإملاءات، وفرض الوقائع الاحتلالية على الأرض والحصار والإغلاق وهدم البيوت والتطهير العرقي، والاغتيالات والإعدامات الميدانية والاعتقالات، بما في ذلك الأطفال والشيوخ والنساء".

ورأى كبير المفاوضين الفلسطينيين أن إسرائيل تستهدف من ممارساتها "تدمير خيار الدولتين على حدود 1967 واستبداله بخيار الدولة بنظامين أي (الأبارثايد) والفصل العنصري وثقافة الكراهية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان