إعلان

ما شروط تعيين النساء في النيابة العامة السعودية؟

10:45 ص الأربعاء 17 يناير 2018

النيابة العامة السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، الأربعاء، أبرز الشروط الواجب توافرها في السعوديات للترشّح لوظائف النيابة العامة.

وبموجب تلك الشروط، ينبغي ألا يقل العمر عن 22 عامًا، مع ضرورة الحصول على شهادة الشريعة أو تخصص الأنظمة من إحدى الجامعات السعودية أو ما يُعادلها، ويُشترط في المعادلة النجاح في امتحان التوظيف.

كما يُشترط، بحسب عكاظ، أن تكون المُعيّنة مؤهّلة صحيًا، وحسنة السير والسلوك، ومتمتعة بالأهلية اللازمة، وألا تكون قد سبق أن حُكِم عليها بحد أو تعزير أو في جرم مُخل بالشرف أو الأمانة، أو صدر بحقها قرار تأديبي بالفصل من وظيفة عامة، حتى ولو كان رُد إليها اعتبارها.

وبيّنت المصادر أن عضوة هيئة التحقيق ستُعين في البداية تحت التجربة لمدة عام، ويُصدر بعد نهاية مدة التجربة وثبوت صلاحية المُعينة قرار بتثبيتها، ويجوز قبل صدور القرار الاستغناء عنها.

وستخضع المُعيّنات لبرنامج تدريبي مُكثّف لا تقل مدته عن 6 أشهر، وتعتبر المدة معادلة للاشتغال بأعمال مماثلة مدتها عام.

ويُشترط في من تشغل مرتبة "ملازم تحقيق"، حصولها على الشهادة الجامعية بتقدير عام لا يقل عن جيد، وبالنسبة لمن تشغل مرتبة "مساعد مُحقق"، يجب أن تكون قد أمضت في مرتبة ملازم محقق 3 أعوام.

أما بالنسبة لمن تشغل مرتبة "محقق ثانٍ" فينبغي أن تكون مضت عامًا على الأقل في مرتبة مساعد مُحثث أو تكون عملت بأعمال مماثلة لمدة 4 أعوام. فيما يجب أن تمضي من تشغل مرتبة "محقق أول" 4 أعوام على الأقل في مرتبة محقق ثانٍ، أو تكون عملت بأعمال مماثلة لمدة 8 أعوام.

وقالت المصادر، وفق الصحيفة، إن "الاشتغال بتدريس مواد الشريعة الإسلامية أو الأنظمة في إحدى الكليات، يُعد اشتغالًا بأعمال نظيرة، كما يعتبر القيام بأعمال القضاء والتحقيق والاستشارات اشتغالًا بأعمال نظيرة".

وأضافت أن "الماجيستير في مجال العمل، ودبلوم دراسات الأنظمة يُمهّد الإداة العامة معادلة للاشتغال بأعمال نظيرة مدة 4 أعوام، والدكتوراه في مجال العمل معادلة للاشتغال بأعمال نظيرة مدة 6 أعوام".

ويأتي ذلك في إطار خطة الإصلاح المعروفة باسم "رؤية المملكة 2030"، التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي نالت على إثرها السعوديات عددًا من الحقوق التي لطالما صارعن عقودًا لنيلها، وأبرزها قيادة السيارات ودخول الملاعب الرياضية.

فيديو قد يعجبك: