إعلان

افتتاحية واشنطن بوست: تأثير ترامب "شيطان يكمن في التفاصيل"

09:23 م الثلاثاء 16 يناير 2018

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قالت افتتاحية صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الثلاثاء، إن اللقاء الذي عقده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع المشرعين من حكومته بمجلس الشيوخ، الأسبوع الماضي، جزء من خطته لصد المزاعم التي تقول إنه غير مؤهل لشغل ذلك المنصب، غير أن ألفاظه المشينة تتصدر عناوين الأخبار خلال الأيام الماضية.

كما وصفت الافتتاحية تأثير ترامب بـ"الشيطان الذي يكمن في التفاصيل"، والذي يهدف من خلاله إلى تقويض القيم الديمقراطية في الولايات المتحدة بطرق غير مثيرة للجدل عن سابقيه، مبينة أن قيام أي رئيس سابق بتصرفات مماثلة كانت ستعتبر انتهاكا للقواعد والمعايير.

وانتقدت الصحيفة الأمريكية الأعمال التي قام بها ترامب في أعقاب اجتماعه مع المشرعين، إذ أنه كان يمكن أن تتسبب في غضب شعبي واسع النطاق في حال صدورها بحقبة رئيس أمريكي غيره، حيث أوضحتها الافتتاحية كالاتي:

"ترامب يريد تكميم الأفواه"

تقول الصحيفة إنه بعد نشر كتاب "نار وغضب"، الذي لطخ سمعته، هدد باتخاذ اجراءات قانونية لمنع نشر الكتاب، الأمر الذي من شأنه تشديد قوانين القذف وتسهيل مقاضاة الكتب التي تصدر بحق شخصيات عامة.

وجاء كتاب "نار وغضب: داخل بيت ترامب الأبيض"، الذي صدر في 5 يناير 2018، للمؤلف الأمريكي مايكل وولف، الذي يروي تفاصيل السنة الأولى من حكم ترامب، ويسلط الضوء على خططه المستقبلية.

"لايميز بين الديموقراطية والاستبداد"

هجوم ترامب الأخير على مكتب التحقيقات الفيدرالي (وكالة إنفاذ القانون) وإصراره على مقاضاة المعارضين السياسيين يشير إلى أنه لا يفهم الاختلافات بين الديمقراطيات المتقدمة والدول الاستبدادية، بالإضافة إلى امكانية تطاوله على قرار المحاكم بعد صدورحكم لا يرحب به.

واتهم ترامب، عميلًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بالتجسس، بعد أن تمت إزالته من فريق التحقيق الخاص بالمستشار روبرت مولر الذي يحقق في التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

"ازدراء الحقائق"

طالبت الافتتاحية بضرورة عزل تحقيقات الكونجرس والمحامي الخاص روبرت مولر من الأعمال العدائية أو التصرفات غير الودية من الضغط السياسي؛ بينما يمارس ترامب مزيدًا من الضغط، برغم امتلاك المحقق مولر على أدلة تثير جدلًا حول الدوائر المحيطة بالبيت الأبيض.

وواصل الرئيس حملته لتشويه سمعة مكتب التحقيقات الفيدرالي بعد أن نعت التحقيقات بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية بـ"أعظم مطاردة ساحرة واحدة في التاريخ الأمريكي"، في الوقت نفسه ندد فريق ترامب بحصول تجاوزات في التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية في 2016.

"هاجس الأدلة التدخل الروسي"

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هواجس الرئيس الأمريكي بشأن ملف التحقيقات بشأن التدخل الروسي تتزايد بعد إفراج السيناتور ديان فاينشتاين نسخة كاملة من شهادة المؤسس المشارك لشركة فوسيون أمام اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ.

"ارتباكه بشأن قانون مراقبة الأجانب"

وسخرت الصحيفة الأمريكية من الارتباك الذي أحدثته تغريدات ترامب قبل إقرار قانون مراقبة الأجانب، قائلة إنه: "يبدو أن ترامب كان مدعوما بحلقة تلفزيونية مميزة على قناة "فوكس نيوز" الصباحية.

وأثار ترامب حالة من الارتباك قبل تصويت مجلس النواب الأمريكي، الخميس الماضي، على مشروع قانون مراقبة الأجانب، حيث أعرب في البداية عن استيائه من مشروع القانون، غير أنه في وقت لاحق غير لهجته، قائلا إن مشروع القانون كان حول "مراقبة أجنبية للأشرار من الأجانب" وحث على دعمه وتأييده.

واختتمت الافتتاحية بالقول: "من المفترض أن كل ماحدث في الأيام القليلة الماضية يثبت أن ترامب الرجل المناسب لقيادة البلاد".

فيديو قد يعجبك: