إعلان

ردود فعل دبلوماسية غاضبة على وصف ترامب دولًا إفريقية بـ"القذرة"

08:59 م الإثنين 15 يناير 2018

ترامب

جوهانسبرج/بريتوريا - (د ب أ):

تواصلت ردود الأفعال الدبلوماسية، اليوم الاثنين، على التصريحات التي وصف خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول الإفريقية بـ"القذرة"، حيث اجتمع مسئولون من جنوب إفريقيا والاتحاد الإفريقي مع دبلوماسيين أمريكيين في بريتوريا وأديس أبابا للتعبير عن استيائهم من هذه التصريحات.

وأصابت تصريحات ترامب الأسبوع الماضي المجتمع الدولي بالصدمة، ودفعت الكثيرين إلى اتهامه بالعنصرية، كما رفضتها الأمم المتحدة ووصفتها بـ"العنصرية".

ونشر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، تغريدة، اليوم  الاثنين، على موقع تويتر، أشار فيها إلى أنه أعرب عن "استياء الاتحاد الإفريقي" من هذه التصريحات خلال اجتماع له مع السفير الأمريكي لدى الاتحاد.

وكان الاتحاد الإفريقي قد أصدر، في وقت سابق من يوم الجمعة، بياناً شديد اللهجة بشأن تصريحات ترامب.

وفي الوقت نفسه، ذكرت حكومة جنوب إفريقيا، في بيان، أنها استدعت القائم بأعمال السفير الأمريكي في بريتوريا للاحتجاج على تصريحات ترامب التي وصفتها بـ"المزعجة"، وقالت إنه على الرغم من أن ترامب كتب تغريدة نفى فيها تصريحاته ، لكنها لم تكن "حاسمة".

وأضاف البيان "العلاقات بين جنوب إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، وبين بقية إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تستند إلى الاحترام المتبادل والتفاهم".

واستدعت بوتسوانا، يوم الجمعة، بعد نشر التصريحات المسيئة، سفيرها لدى أمريكا للسؤال عما إذا كانت بوتسوانا تعتبر "دولة قذرة".

فيديو قد يعجبك: