إعلان

الهند وإسرائيل تعلنان بداية عهد جديد في العلاقات الثنائية وتوقعان 9 اتفاقيات

03:13 م الإثنين 15 يناير 2018

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيودلهي - (د ب أ):

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته للهند بأنها "بداية عهد جديد" في العلاقات الثنائية ، ووقع الجانبان اليوم الاثنين تسع اتفاقيات.

والتقى نتنياهو، الذي وصل أمس الأحد إلى الهند في أول زيارة للدولة، مع نظيره الهندي ناريندرا مودي، وركزت مباحثاتهما على الدفاع والتجارة ومحاربة الإرهاب والمجالات الجديدة للتعاون من أجل توسيع نطاق الشراكة بين البلدين.

وقال مودي وإلى جانبه نتنياهو عقب المحادثات :"لقد تميزت مباحثاتنا اليوم بالتقارب لتسريع ارتباطنا وتوسيع نطاق شراكتنا".

وأضاف مودي أن البلدين يعتزمان تنفيذ ذلك عبر تعزيز التعاون في المجالات التي تمس حياة الشعب مثل الزراعة والعلوم والتكنولوجيا والأمن .

ووقعت الهند وإسرائيل تسع اتفاقيات في مجالات النفط والغاز والطاقة المتجددة والدفاع والطيران، وأمن الانترنت والإنتاج السينمائي المشترك والاستثمارات.

وصل نتنياهو ،برفقة زوجته سارة ووفد من 130 شخصا إلى نيودلهي أمس الأحد في زيارة تستغرق ستة أيام، تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية.

وقال نتنياهو عقب استقبال احتفالي في قصر الرئاسة اليوم :"هذه هي بداية عهد جديد في الصداقة العظيمة بين الهند وإسرائيل".

وأضاف:"لقد بدأ الأمر بالزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الوزراء مودي لإسرائيل، والتي أشعلت حماسا هائلا، يتواصل بزيارتي هنا، والتي لابد أن أقول إنها مؤثرة للغاية بالنسبة لزوجتي وأنا وشعب إسرائيل بالكامل".

وقال نتنياهو :"أعتقد أنها تبشر بازدهار شراكتنا لتحقيق الرخاء والسلام والتقدم لشعبينا".

وعقد مودي ونتنياهو بعد ذلك محادثات في قصر "حيدر أباد هاوس" . وأفاد دبلوماسيون بأنه بعد المباحثات سوف يتم توقيع اتفاقيات ثنائية في قطاعات الطاقة والطيران وأمن الانترنت والاستثمار المتبادل.

وقال نتنياهو لمودي :"إننا نعلن اليوم عهدا جديدا في علاقاتنا، لقد استمرت بيننا العلاقات الدبلوماسية منذ 25 عاما، ولكن شيئا مختلفا يحدث الآن، بسبب قيادتكم وبسبب شراكتنا".

وأشار رئيسا الوزراء إلى بعضهما البعض كـ"صديق جيد".

يذكر أن الهند لها علاقات قديمة مع العالم العربي، وأيدت القضية الفلسطينية منذ عقود، وأقامت الهند علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في عام 1992، ويحتفل البلدان هذا العام بمرور 25 عاما على إقامة العلاقات.

ويشار إلى أن إسرائيل هي أكبر مورد معدات دفاع للهند.

وكان مودي قد أصبح في يوليو أول رئيس حكومة هندي يزور إسرائيل أثناء شغله منصبه، كما يشار إلى أن نتنياهو هو أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور الهند منذ 15 عاما، وذلك بعد أن زارها آرييل شارون عام 2003 .

ومن المقرر أن يزور نتنياهو ضريح تاج محل وولاية جوجارات ،مسقط رأس مودي، قبل أن يختتم زيارته بتفقد العاصمة المالية مومباي.

فيديو قد يعجبك: