إعلان

الاتحاد الأوروبي يطالب السودان بالسماح بالتظاهرات ضد الغلاء

09:26 م الخميس 11 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل – (أ ف ب):

طالب الاتحاد الأوروبي السودان، اليوم الخميس، بأن يسمح بالتظاهرات التي يشهدها هذا البلد ضد غلاء المعيشة، مؤكدا أنه يتابع، من قرب، الاحتجاجات الاجتماعية وتوقيف مسئولين سياسيين.

وتشهد مناطق مختلفة في السودان منذ الأسبوع الفائت تظاهرات لطلاب ومواطنين غاضبين من زيادة الأسعار.

وتضاعفت أسعار الخبز هذا الأسبوع في السودان بعدما قررت الحكومة التوقف عن استيراد القمح، وعهدت إلى القطاع الخاص القيام بذلك، ما أثار استياء كبيرا بين السكان.

وتدخلت قوات مكافحة الشغب، فأطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين أقدموا في بعض المناطق على إحراق الإطارات وقطع الطرق.

وشهد يوم الأحد، مقتل طالب وإصابة ستة أشخاص بجروح في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

وفي اليوم نفسه سحبت السلطات نسخ ست صحف انتقدت ارتفاع سعر الخبز، بحسب مسئولين في تلك الصحف.

كما أوقفت السلطات منذ بدء التظاهرات عددا من مسئولي أحزاب معارضة دعوا السودانيين إلى التظاهر، بحسب أحزابهم.

واليوم الخميس أكد وفد الاتحاد الأوروبي في الخرطوم متابعة الوضع من قرب.

وقال الوفد في بيان "إنه من المهم أن يسمح للشعب بممارسة حقه في حرية التعبير، بما في ذلك حرية وسائط الإعلام والمشاركة السياسية"، شرط ان يتم ذلك "سلميا".

وبدأت اسعار المواد الغذائية والوقود بالارتفاع منذ العام الماضي عندما قررت الحكومة الغاء الدعم من اجل إصلاح الاقتصاد. وشهد السودان عام 2016 تظاهرات احتجاجية إثر قرار الحكومة الحد من الدعم للوقود، ما أثار ارتفاعا كبيرا في الأسعار.

وسارع النظام إلى قمع الحركة خشية تكرار الصدامات الدامية التي شهدها البلد عام 2013 على خلفية خفض سابق للدعم على الوقود، وأوقعت عشرات القتلى.

وغالبا ما تفرض السلطات السودانية اجراءات عقابية على الاعلام السوداني، فيما يدرج هذا البلد منذ فترة طويلة في أسفل لوائح احترام حرية الاعلام.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس عمر البشير الحاكم منذ 1989، بتهم الابادة وارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور (غرب).

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان