إعلان

المعارضة الألمانية تنتقد ميركل ومنافسها شولتس على المناظرة التليفزيونية "الجوفاء"

02:12 م الإثنين 04 سبتمبر 2017

أنجيلا ميركل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

وجهت أحزاب المعارضة الألمانية انتقادات حادة للمستشارة أنجيلا ميركل ومنافسها على منصب المستشارية مارتن شولتس على الإخفاق في التحدث عن مواضيع جوهرية خلال المناظرة التليفزيونية الوحيدة في المعركة الانتخابية الحالية، ما يصب في صالح الجناح اليميني المتطرف.

وأخفق زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي "يسار الوسط" شولتس، في تمييز مواقفه السياسية عن ميركل زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي (يمين الوسط)، خلال المناظرة التي جرت مساء أمس الأحد.

وفي المقابل، تمسكت ميركل بموقفها تجاه القرارات التي اتخذتها بفتح الحدود الألمانية أمام آلاف اللاجئين العالقين في سبتمبر الماضي وبعقد اتفاق مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين، واصفة تلك القرارات بأنها "سليمة للغاية".

وبالرغم من أن استطلاعا للرأي أظهر فوز ميركل في المناظرة بفارق ضئيل عن منافسها شولتس، رأت السياسية في حزب "اليسار" كاتيا كيبينج أن "الفائزين الحقيقيين كانوا شعبويي الجناح اليميني والرأسماليين"، وقالت: "الموضوعات التي تقلق الناس حقا لم يتم التطرق إليها".

تجدر الإشارة إلى أن شعبية حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي المعادي للمهاجرين، تبلغ في استطلاعات الرأي حاليا نحو 8%، ما يعني أن دخوله لأول مرة إلى البرلمان الألماني (بوندستاج) صار شبه مؤكد.

تجدر الإشارة إلى أن الانتخابات البرلمانية ستجرى في ألمانيا في 24 سبتمبر الجاري.

ومن جانبه، قال كريستيان ليندر زعيم الحزب الديمقراطي الحر إن ميركل وشولتس تجنبا استخدام كافة أدواتهما في المواجهة بسبب احتمالية تكرار الائتلاف الحاكم بين حزبيهما عقب الانتخابات.

وقال ليندر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: "المناظرة كانت أشبه باثنين متزوجين منذ فترة طويلة يتصادمان من حين لآخر، لكن كلاهما يعلم أنه سيتعين عليه التعايش مع بعضهما البعض في المستقبل".

وانتقد الباحث في مجال الإعلام، بيرن جيبلر، الصيغة التي جرت بها المناظرة، والتي لم تسمح بمشاركة جمهور مباشر، وقال: "المناظرة كانت جوفاء وتخلو من المفاجآت"، موضحا أنهما حافظا على عدم التصادم بينهما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان