إعلان

فيديوجرافيك: تجارب كوريا الشمالية النووية

03:33 م الأحد 03 سبتمبر 2017

تجربة كوريا الشمالية لقنبلة هيدروجينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

أجرت كوريا الشمالية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، تجربة نووية لقنبلة هيدروجينية وصفت بأنها أقوى بعدة مرات من تلك التي أسقطت على ناجازاكي في عام 1945، لتسجل بذلك التجربة النووية السادسة في برنامجها النووي التي أطلقته عام 2006.

ورصد خبراء الزلازل حدوث هزة أرضية في المنطقة بعد ساعات حيث قال خبير زلازل أمريكي إن هزة بقوة 5.6 درجة رصدت على عمق 10 كيلومترات.

قالت كوريا الشمالية إنها اختبرت بنجاح سلاحا نوويا يمكن تحميله على صاروخ بعيد المدى. وأضافت "التجربة النووية السادسة تمت بنجاح تام".

التجربة النووية السادسة لكوريا الشمالية، خلفت إدانات دولية عديدة خاصة من دول كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة.

وكانت بيونج يانج أطلقت لأول مرة صاروخا باليستيا فوق اليابان الأسبوع الماضي.

ووصفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التجربة النووية السادسة بأنها "عمل مؤسف للغاية" و"يتجاهل تماما المطالب المتكررة من المجتمع الدولي".

ودعت كوريا الجنوبية إلى اجتماع فوري لمجلس الأمن القومي، فيما حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على الرد بسرعة وحسم.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن "حديث كوريا الجنوبية عن التهدئة" مع كوريا الشمالية لن يجدي نفعا.

وكتب في تغريدة "بيونجيانج سوف تفهم فقط أمرا واحدا".

ينما حثت موسكو كل الأطراف المعنية على إجراء محادثات قالت إنها ستكون السبيل الوحيد لحل مشكلات شبه الجزيرة الكورية.

بينما أدانت الصين، التي تعد حليف كوريا الشمالية الرئيسي الوحيد، هذه التجربة. وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان "تجاهلت كوريا الشمالية معارضة المجتمع الدولي الواسعة وأجرت ثانية اختبارا نوويا. وتعبر الحكومة الصينية عن معارضتها الحازمة وإدانتها الشديدة لهذا الأمر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان