إعلان

رئيس الوزراء الياباني يحل مجلس النواب تمهيدا لاجراء انتخابات مبكرة

05:12 ص الخميس 28 سبتمبر 2017

رئيس الحكومة الياباني شينزو آبي لدى وصوله إلى مقره

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (أ ف ب):

حلّ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الخميس، مجلس النواب في قرار يفتح الطريق أمام إجراء انتخابات تشريعية مبكرة سيتواجه فيها حزبه مع حزب حاكمة العاصمة طوكيو يوريكو كويكي.

وأعلن رئيس مجلس النواب تاداموري اوشيما خلال جلسة عامة للمجلس "بموجب المادة السابعة من الدستور، تم حلّ مجلس النواب".

وعلى الإثر هتف النواب "بانزاي، بانزاي، بانزاي" (يحيا الأمبراطور) رافعين أيديهم إلى الأعلى، ثم أخلوا قاعة المجلس حيث ستعقد في اليوم نفسه جلسة برلمانية طارئة.

ومن المفترض أن تجري الانتخابات في غضون 40 يوما، على الأرجح يوم الأحد في 22 أكتوبر، بحسب الصحافة.

وبهذا فإن الانتخابات ستجري في ثالث أكبر اقتصاد في العالم قبل سنة تقريبا من موعدها الأصلي، في خطوة يرمي من خلفها آبي الاستفادة من تضعضع صفوف المعارضة، ذلك أن "الحزب الديموقراطي"، أبرز احزاب المعارضة، انتخب لتوه رئيسا جديدا له ويشهد انشقاقات وفضائح.

كذلك فان آبي لا يفوّت فرصة منذ نهاية 2012 لسحب البساط من تحت قدمي يوريكو كويكي حاكمة العاصمة طوكيو وزعيمة حركة "تومين فيرست" (أبناء طوكيو اولا) التي أسستها لخوض الانتخابات المحلية في العاصمة وحققت خلالها فوزا كبيرا على حساب الحزب الليبرالي الديموقراطي بزعامة آبي.

وبعدما كانت شعبية حكومة آبي تسلك مسارا انحداريا بسبب فضائح عديدة وشبهات بمحاباته أصدقاء له، عادت هذه الشعبية للارتفاع في الأيام الأخيرة بفضل مواقفه الحازمة تجاه تهديدات كوريا الشمالية.

وسبق لآبي ان دعا لانتخابات مبكرة في نهاية 2014. ويومها حقق فوزا كبيرا في استحقاق تحول الى استفتاء على سياسته للنهوض الاقتصادي.

وكان حزب "سكان طوكيو أولا" ألحق هزيمة بحزب رئيس الوزراء في انتخابات محلية في يوليو لكن المحللين يعتبرون أنه غير قادر على إرساء أسس وطنية واسعة في فترة قصيرة جدا إلى حد أن يشكل تحديا لرئيس الوزراء.

والفائز في الانتخابات التشريعية المبكرة سيواجه سلسلة تحديات تترواح بين أزمة غير مسبوقة مع كوريا الشمالية والنهوض بالاقتصاد الياباني.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: