إعلان

لماذا تحتفل السعودية باليوم الوطني في 23 سبتمبر؟

05:42 م السبت 23 سبتمبر 2017

الملك سلمان

لندن – (بي بي سي):

في 23 سبتمبر من كل عام تحتفل المملكة العربية السعودية بالعيد الوطني، وهو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية وكان ذلك عام 1932.

فما هي المحطات التي سارت فيها السعودية حتى وصلت إلى هذه النقطة؟

أسس محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) في عام 1744، واستمرت هذه الدولة حتى عام 1818.

تبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) في عام 1818، واستمرت حتى عام 1891.

ثم أسس عبد العزيز ابن سعود دولة سعودية ثالثة في عام 1902، وأصبحت لاحقًا سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبح اسمها المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في 23 سبتمبر عام 1932.

وخلف الملك عبد العزيز في حكم الدولة بعد وفاته في عام 1953 أولاده المتعددون.

وتولى سلمان بن عبد العزيز عرش المملكة في يناير 2015 بعد وفاة أخيه الملك عبد الله، وفي يونيو الماضي عين نجله محمد وليا للعهد.

مبادئ أساسية

ويواصل الملك سلمان انتهاج المبادئ الأساسية للسياسة السعودية بما فيها الاحتفاظ بتحالف البلاد مع الولايات المتحدة والعمل نحو تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

وتتبنى السعودية الفكر الاسلامي الوهابي الذي وضع أسسه محمد بن عبدالوهاب في القرن الثامن عشر. ويرى بعض الباحثين العرب والغربيين ان هذا الفكر متشدد.

وكان موضوعا المحافظة على استقرار المنطقة ومحاربة العناصر المتطرفة في صلب مصالح الأسرة الحاكمة، ولذا رحبت السلطات السعودية بتمركز القوات الأمريكية في البلاد عقب الغزو العراقي للكويت في عام 1990.

ولكن رفض القيادة السعودية التساهل مع أي شكل من اشكال المعارضة قد يكون شجع على انبثاق ونمو مجموعات منشقة مثل تنظيم القاعدة الذي أسسه اسامة بن لادن، الذي استغل الغضب العام من الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

مطالب

كما أصبحت مطالب الأقلية الشيعية التي تسكن المنطقة الشرقية الغنية بالنفط بحقوقها المدنية اكثر الحاحا وجرأة.

وبعد الهجمات التي استهدفت مدينتي نيويورك وواشنطن في سبتمبر 2001 (والتي كان 15 من بين منفذيها الـ 19 سعوديين) وقعت السلطات السعودية في حيرة بين حرصها على تعزيز الأمن الداخلي من جهة والاستجابة للمطالب بمزيد من الديمقراطية من جهة أخرى.

وفي عام 2003، قتل انتحاريون يعتقد ان لهم ارتباطا بتنظيم القاعدة 35 شخصا - منهم عدد من الاجانب - في العاصمة الرياض. واستهدف المسلحون ايضا العمال الاجانب وافراد الأقلية الشيعية شرقي البلاد خصوصا بعد ظهور التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم الدولة الإسلامية.

في غضون ذلك، زادت المطالبات بالاصلاح السياسي. وفي عام 2005، أجريت للمرة الأولى انتخابات محلية كتجربة محدودة للديمقراطية. ولكن الأحزاب السياسية ما زالت محظورة في السعودية، وتدير المعارضة نشاطاتها من خارج البلاد بينما يواجه الناشطون الذين يجرؤون على التطرق لموضوع الاصلاح امكانية السجن.

كما تتصاعد باستمرار وتيرة المطالب بتغييرات اجتماعية، وممارسة المرأة حقوقها. ويختبر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستمر حدود حرية التعبير في المملكة.

محطات مهمة في تاريخ السعودية

1932 - المناطق الخاضعة لسيطرة عبدالعزيز آل سعود تتوحد تحت اسم المملكة العربية السعودية.
1938 - اكتشاف النفط، والبدء بانتاجه من قبل شركة ارامكو (شركة النفط العربية الأمريكية).
1960 - السعودية تصبح من الدول المؤسسة لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، وذلك في مؤتمر عقد في العاصمة العراقية بغداد.
1973 - السعودية تقود حظرا نفطيا ضد الدول الغربية التي دعمت اسرائيل في حرب تشرين الأول / أكتوبر، مما أدى الى تضاعف اسعار النفط 4 مرات.
2001 - هجمات 11 سبتمبر على نيويورك وواشنطن الـ 19 سعوديون التي تبين ان 15 من منفذيها سعوديون.
2011 - القوات السعودية تساهم في قمع الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في البحرين، وذلك في اطار منظومة درع الجزيرة التي أسست لحماية الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
2015 - في مارس، السعودية تبدأ بشن غارات جوية تستهدف الحوثيين في اليمن.

 

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: