إعلان

مجلس الأمن يصوت بالإجماع على مشروع قرار لمحاسبة "داعش"

04:00 م الخميس 21 سبتمبر 2017

مجلس الأمن الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - أ ش أ

صوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، على مشروع قرار لمحاسبة تنظيم "داعش" الإرهابي على الجرائم التي ارتكبها، بمشاركة كل من السويد وتركيا وأوكرانيا والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمي وأيرلندا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية وأورجواي.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية أن مشروع قرار محاسبة داعش حظي بـ 15 مؤيدا، ومن ثم اعتمد مشروع القرار بالإجماع ليكون القرار رقم 2379 لعام 2017.

من جانبه، قال أليستر بيرت وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمي وأيرلندا الشمالية -في كلمة خلال جلسة مجلس الأمن بنيويورك- إنه "ممتن للإدلاء بتصويت المملكة المتحدة تأييدا لهذا القرار ولدعم أعضاء المجلس لمشروع القرار الذي صاغته المملكة المتحدة.

وأشار بيرت إلى أن "بريطانيا وعدت بأن تبذل قصاري جهدها لجلب داعش أمام العدالة، وذلك عقب اجتماعنا بعام على هامش الجمعية العامة، حيث يمثل هذا القرار خطوة مهمة نحو تحقيق الهدف الضروري"، مشيرا إلى أن هناك الملايين الذين أجبروا على الفرار، والمدنيين الذين عانوا، بالإضافة إلى الذين فقدوا أرواحهم في هجمات إرهابية في أوروبا وكل أنحاء العالم.

وأكد بيرت أن الأمم المتحدة ستقوم بجمع وحفظ الأدلة عن الجرائم التي ارتكبتها "داعش"، معلنا أن بريطانيا ستقدم مليون جنيه استرليني لتشكيل فريق التحقيق الذي سيتولى هذه الجهود، مشجعا كافة الدول الأخرى للمساهمة في جلب "داعش" للعدالة.

ووجه بيرت شكره للعراق لمساعدة بريطانيا في اتخاذ هذا القرار، معلنا استعداده وشركاه للعمل إلى جانبها لتنفيذ هذا القرار لضمان بذل الجهود الوطنية والإقليمية لمحاسبة "داعش".

من جانبه، أكد وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا أنجيلينو ألفانو أن تصويت مجلس الأمن اليوم يمثل خطوة هامة في محاسبة تنظيم "داعش" على الجرائم الإنسانية وجرائم الحرب التي ارتكبها.

وقال ألفانو - في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن بنيويورك اليوم - إن العراق شريك قريب لإيطاليا لوجودها ضمن دول "التحالف الدولي"، مضيفا أن دولته قامت بتدريب 3 آلاف ضابط عراقي على النظام العام وسيادة القانون.

وأشاد وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي بالتزام القوات العراقية بحكم القانون وسيادته، وقدرتها على محاربة الإرهاب.

وتابع ألفانو "تصويتنا لصالح هذا القرار جاء للقضاء على الإفلات من العقاب بالقانون فقط، ولدعم شركائنا في التحقيق في الجرائم التي تم قام بها تنظيم "داعش"، مؤكدا أن إيطاليا ستبذل قصاري جهدها لنجاح فريق التحقيق في الجرائم.

وأشار إلى أن الحرب على الإرهاب تركت دمارا وكراهية وأنه لا يمكن تحقيق السلام دون التزام طويل الأجل بتحقيق الاستقرار والانخراط في تحقيق المصالحة والمحاسبة أمام القانون.

من جانبها، أوضحت وزيرة خارجية السويد مارجوت فالستروم أنه سيتم البدء بالعمل على مداواة جراح الناجين من الشعب العراقي من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي. 

وأعربت فالستروم عن ترحيب السويد بقرار مجلس الأمن اليوم بشأن محاسبة المسؤولين عن الفظائع التي ارتكبها تنظيم "داعش".

من جانبها، وصفت نيكي هيلي السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة قرار محاسبة تنظيم "داعش" الإرهابي على الجرائم التي ارتكبها بالقرار "العالمي" والخطوة الأساسية لمعالجة آلام ومعاناة ضحايا جرائم تنظيم "داعش" في العراق، مشيرة إلى أن هذه الجرائم تتمثل في الإبادة الجماعية لكل من الإيزيديين والمسلمين السنة والشيعة و المسيحين وغيرهم.

وأضافت أنه تم إنشاء فريق تحقيق في انتهاكات تنظيم "داعش" في العراق، لافتة إلى أن هذا الفريق يعتبر جزءا من النهج الشامل لمحاسبة التنظيم عن الجرائم التي ارتكبها ضد الشعب العراقي، ومساعدة الضحايا، فضلا عن توفير سجل لمدى الإجرام الذي قامت به داعش والاطلاع على محاولات العراق لتسوية هذه المرحلة الدقيقة.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: