إعلان

موجيريني: "لا حاجة لاعادة التفاوض على أجزاء من الاتفاق" النووي الإيراني

05:06 ص الخميس 21 سبتمبر 2017

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (الثاني الى يسار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ف ب):

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، الأربعاء، أن لا حاجة لإعادة التفاوض على أجزاء من الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران حول برنامجها النووي في 2015، مؤكدة أن الاتفاق "يسير جيدا" و"يؤدي عمله".

وقالت موجيريني للصحافيين في نيويورك إثر اجتماع ضمها مع ممثلي بقية الأطراف الموقعة على الاتفاق "لا حاجة لإعادة التفاوض على أجزاء من الاتفاق لأن هذا الاتفاق يتعلق ببرنامج نووي وهو بهذه الصفة يؤدي عمله".

وأضافت "لقد اتفقنا جميعا على أن كل الأطراف ملتزمة حتى الآن بالاتفاق".

وشددت موجيريني على أنه سيكون من غير الحكمة إعادة التفاوض على الملف النووي الإيراني في الوقت الذي يواجه فيه العالم تهديدا نوويا مصدره كوريا الشمالية.

وقالت "لدينا أصلا ازمة واحدة نووية محتملة. نحن حتما لا نريد الدخول في أزمة ثانية".

وشكّل الاجتماع الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وشاركت في ترؤسه موجيريني، مناسبة لأول لقاء بين وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف

وناقش الوزيران مع ممثلي الأطراف الخمسة الأخرى الموقعة على الاتفاق المبرم في فيينا في 2015 (روسيا والصين وفرنسا والمانيا والاتحاد الاوروبي) مستقبل هذه الوثيقة التي يريد ترامب على ما يبدو تعديلها تحت طائلة الانسحاب منها.

وأتى هذا الاجتماع بعد ساعات على تأكيد الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة ان بلاده ملتزمة بما وقعت عليه "لكنها لن تقف مكتوفة الایدی ازاء اي نقض للاتفاق" النووي.

وجاء خطاب روحاني ليرد على الخطاب الذي ألقاه من على المنبر نفسه الثلاثاء نظيره الاميركي وقال فيه انه جاهز للتخلص من هذا الاتفاق الذي وصفه بأنه "احد أسوأ الاتفاقات التي شاركت فيها الولايات المتحدة".

وكان تيلرسون قال الثلاثاء إن الولايات المتحدة تتطلع للحصول على دعم حلفائها لاقناع ايران باعادة فتح المفاوضات حول الاتفاق النووي.

وبموجب الاتفاق النووي تخلت ايران عن جزء كبير من اليورانيوم المخصب الذي تملكه، كما وفككت مفاعلا وفتحت منشآتها النووية امام مفتشي الامم المتحدة، مقابل رفع واشنطن وأوروبا لبعض العقوبات المفروضة عليها.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: