إعلان

ثلاث مراحل تلخص خطة المبعوث الأممي لحل الأزمة الليبية

08:44 م الأربعاء 20 سبتمبر 2017

كتب - علاء المطيري:

عرض مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، خطة عمل لحل الأزمة الليبية؛ تتكون من 3 مراحل أثناء اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا يستضيفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الأربعاء في نيويورك.

ونشرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على صفحتها على فيسبوك صورًا قالت إنها تلخص أهم المحاور التي عرضها سلامة في اجتماع الأمين العام.

وكان سلامة شدد - خلال مؤتمر صحفي في نيويورك - على أهمية العمل المشتركة من أجل التوصل إلى حل وقال إن البعض يريد تعطيل جهود الحل لأن غياب الاستقرار يخدم مصالحهم.

وقال سلامة: "نحن الآن أمام منعطف صعب، فإما أن نعمل معًا ونمنح ليبيا أفضل فرصة لها، أو أن نعمل منفردين ونسلب الليبيين فرصتهم"، مضيفًا: "ليبيا بلد يتمتع بإمكانية كبيرة ويمكن لمواطنيه أن يحظوا بمستقبل مشرق. هذا المستقبل في متناول اليد".

المرحلة الأولى
تشمل المرحلة الأولى من "خطة العمل" تعديل الاتفاق السياسي الليبي، وعقد لجنة صياغة لهذا الهدف وفقًا للمادة 12 من الدستور.

المرحلة الثانية
وتتكون المرحلة الثانية من 3 خطوات أولها عقد مؤتمر وطني لفتح الباب أمام من تم استبعادهم أو تم تهميشهم أو يحجمون عن المشاركة في العملية السياسية، إضافة إلى أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، حيث يتم تحديد واختيار أعضاء المؤسسات التنفيذية على أساس توافقي.

وتحدد الخطوة الثانية عمل مجلس النواب الذي يتولى مسؤولية التشريعية لإجراء استفتاء دستوري، وسيكون الفرصة متاحة لمراجعة وتنقيح الدستور من قبل هيئة صياغة مشروع الدستور.

وتتضمن الخطوة الثالثة إقامة حوار مع الجماعات المسلحة بهدف دمج أفرادها في العملية السياسية واتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة قضية النازحين.

المرحلة الثالثة
في غضون عام من بدء الخطة يجب التوصل إلى المراحل النهائية التي تشمل إجراء استفتاء لاعتماد الدستور يليه انتخاب رئيس وبرلمان ويكون ذلك نهاية المرحلة الانتقالية.

فيديو قد يعجبك: