إعلان

الرئيس الإيراني: خطاب ترامب "جاهل وقبيح وحاقد"

04:48 م الأربعاء 20 سبتمبر 2017

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران (د ب أ)
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني ان أمريكا باتت تفقد ثقة الآخرين بها ومصداقيتها العالمية، بنقضها للتعهدات الدولية، مشيرا إلى أن هؤلاء الذين يتصورون أنهم قادرون على احتواء الآخرين بإفقار الشعوب، يرتكبون خطأ فادحا.

ونقلت وكالة أنباء (ارنا) الإيرانية عن روحاني في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة قوله: "إن ما سمعناه يوم أمس من الرئيس الأمريكي وخطابه الجاهل والقبيح والحاقد والمليء بالمعلومات الخاطئة والاتهامات ضد الشعب الإيراني في هذا المكان المحترم، لا يشكل اساءة للأمم المتحدة فحسب، بل يتعارض مع ما تطالب به الشعوب من هذا الاجتماع، الذي يعقد لاتحاد الدول من اجل مواجهة الحرب والإرهاب".

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الاتفاق الدولي بشأن برنامج طهران النووي بـ"المحرج" لأمريكا وقال إنه "أحادي".

وقال روحاني: " الاعتدال هو نهج ودين الشعب الإيراني العظيم، نهجنا هو الاعتدال وليس العزلة، الاعتدال وليس التجاهل، الاعتدال ليس العنف والعدوان".

وشدد الرئيس الإيراني بالقول: "نحن اليوم في طليعة مكافحة الإرهاب والتطرف المذهبي في الشرق الأوسط، وان موقفنا هذا ليس موقفا طائفيا وإنما موقف إنساني وأخلاقي واستراتيجي".

وقال :"لا يمكن أن نقبل أبدا أن يقوم الكيان الصهيوني الذي يهدد المنطقة والعالم بالسلاح النووي، ولا يلتزم بأي من القوانين الدولية، بنصح الشعوب الداعية للسلام."

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال في كلمته أمس بالأمم المتحدة إنه يجب تغيير أو إلغاء الاتفاق، وحث هؤلاء المعنيون بـ"إصلاحه أو إلغائه".

ويعني إلغاء الاتفاق استعادة العقوبات الهائلة التي كانت مفروضة على إيران حتى تلغي برنامجها النووي، في حين إصلاحه من شأنه أن يعني إعادة التفاوض لفرض ضوابط وعقوبات أكثر صرامة على طهران.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جنيف أوائل الشهر الجاري أن إيران أذعنت بالكامل لشروط الاتفاق، ولكن الولايات المتحدة شككت في مدى فعالية عمليات التفتيش التي أجرتها الوكالة.

واردف روحاني قائلا: "إنني إذ أعلن وبكل صراحة أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لطالما التزمت وستبقي ملتزمة بالاتفاق النووي، ولن تكون ابدا البادئة في نقضه، لكنها لن تقف مكتوفة أيدي إزاء أي نقض للاتفاق؛ انه لمن دواعي الاسف أن ينهار هذا الاتفاق بيد /حديثي العهد بالسياسة/ بذلك يكون العالم فقد فرصة كبيرة، وأن مثل هذه الخطوة لن تقدر أبدا إخراج الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن سكة التطور والتكامل".

فيديو قد يعجبك: