إعلان

دبلوماسيون سابقون: السيسي كـ "السادات" ويطرح نفسه كـ"صانع سلام"

10:14 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

اعتبر دبلوماسيون سابقون أن رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي للشعب الإسرائيلي تشبه زيارة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات للكنيست الإسرائيلي؛ وأن الهدف في كلا الحالتين هو حث الشعب الإسرائيلي على التحرك نحو السلام، بينما قال آخرون إن السيسي يعيد التذكير بقضية السلام الرئيسية في الشرق الأوسط ويؤكد على أهمية إزالة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين التي اختطفتها قضايا الإرهاب وأبعدتها عن أنظار العالم في الآونة الأخيرة.

القويسني: السيسي يسلط الأضواء على القضية الفلسطينية

قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن السيسي يعيد التذكير بقضية السلام الرئيسية في الشرق الأوسط وإزالة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والتي اختطفتها قضايا الإرهاب الذي شغل العالم عن قضية فلسطين.

وتابع القويسني - لمصراوي: "كصانع للسلام يقدم السيسي مبادرة تؤكد أن إقامة دولة فلسطينية هي جوهر إقرار السلام في الشرق الأوسط"، يقول القويسني، مضيفًا: "من هذا المنطلق وجه رسالتيه للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي لانتهاز فرص الجهود المصرية لإقرار مصالحة فلسطينية إسرائيلية.

وتابع: "لم يتحرج السيسي من حث الإسرائيليين على دعمهم لسلام بمنطقة الشرق الأوسط"، مشيرًا إلى أن الرئيس وجه رسالته للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي عقب مبادرة إقرار المصالحة بين فتح وحماس، وقال "السيسي يطرح نفسه كصانع وراعي للسلام في المنطقة انطلاقًا من تجربة خاصة لمصر في إرساء السلام مع إسرائيل".

العدوي: رسالة السيسي للشعب الإسرائيلي "ممتازة وفي توقيتها"

وقال السفير عادل العدوي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن حديث السيسي عن أن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية هو تأكيد على المبادرة العربية للسلام وهي رسالة للإسرائيليين مفادها التمسك بتلك المبادرة.

وتابع العدوي لمصراوي بقوله "تحقيق السلام دومًا يقترن بإرادة الشعوب؛ والسيسي بهذه الرسائل التي وجهها للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي يؤكد على هذا المبدأ"، مشيرًا إلى أن رسالته للإسرائيليين هدفها التأكيد على أن الشعوب العربية مازالت تسعى للسلام".

وقارن العدوي بين رسالة السيسي للشعب الإسرائيلي وبين زيارة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات للكنيست الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن كلا التصرفين غير مسبوق. وأضاف: "كان هدف السادات من زيارة الكنيست هو مخاطبة الشعب الإسرائيلي لحثه على تقبل السلام؛ وكذلك الأمر بالنسبة لرسالة السيسي التي يخاطب فيها الشعب الإسرائيلي لحثه على دعم جهود السلام".

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق: "رسالة السيسي موجهة لشعوب المنطقة وهو أمر طبيعي لأن الشعوب هي التي تحل الأزمات، مضيفًا: "هي رسالة ممتازة وفي توقيتها".

وكان السيسي ألقى كلمته أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الثلاثاء - وذكر فيها أن مصر تشق طريقها في بيئة غير مسبوقة بآلية شجاعة وسط عالم متشابك ومعقد يصعب أن تواجه أي دولة منفردة، مشيرًا إلى أن مصر ترتبط بسياسة خارجة نشطة تعتمد على التواصل مع العالم الخارجي.

اقرأ أيضا:

كلمة الرئيس السيسي أمام الأمم المتحدة - (نص كامل بالفيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان