إعلان

ترامب يعلن حالة الطوارئ الطبيعية في فلوريدا وقوة الإعصار تتراجع

12:55 ص الإثنين 11 سبتمبر 2017

الرئيس الاميركي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا لدى عو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ف ب):

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، حالة الطوارئ الطبيعية في فلوريدا، في إجراء يتيح لهذه الولاية الجنوبية التي سيرزوها "قريبا جدا" الاستفادة من مساعدات فيدرالية إضافية لمواجهة تداعيات الإعصار الضخم إيرما الذي بدأ باجتياحها بعدما تراجعت قوته إلى الدرجة الثانية.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان إن التمويل الفيدرالي الذي ستستفيد منه الولاية يتضمن "منح لتوفير سكن موقت وإصلاح المنازل، وقروض بفوائد متدنية لتغطية خسائر العقارات غير المؤمنة، وبرامج أخرى لمساعدة الأفراد ومالكي المؤسسات على النهوض من تداعيات الكارثة".

وكان ترامب أعلن أنه سيزور "قريبا جدا" فلوريدا لمعاينة الجهود التي تبذلها السلطات لمواجهة الإعصار المدمر.

وقال ترامب للصحافيين عقب ترؤسه في البيت الأبيض اجتماعا ضم مسؤولين في أجهزة الأمن الداخلي وإدارة الحالات الطارئة "سأذهب إلى فلوريدا قريبا جدا"، مضيفا "الآن نحن قلقون على الأرواح وليس على الكلفة".

وتابع عقب أول اجتماع يترأسه فور عودته إلى البيت الأبيض بعدما قضى أسبوعا في منتجع كامب ديفيد الرئاسي "آمل أنه لن يكون في طريقه (الإعصار) أناس كثيرون (...) لقد حاولنا وضع الجميع في مأمن وغالبيتهم غادروا".

وأشاد ترامب بحسن التنسيق بين مختلف أجهزة الإغاثة الفيدرالية والسلطات المحلية. وقال "سأتوجه الآن للمشاركة في اجتماع. ولكن كل شيء يتوقف على التنسيق. واعتقد أننا ننسق بصورة جيدة جدا، بأفصل ما يمكننا".

ونوّه الرئيس الأمريكي بجهود خفر السواحل ووكالة إدارة الحالات الطارئة.

والأحد بدأ إيرما كإعصار ضخم من الدرجة الثالثة باجتياح ارخبيل كيز في أقصى جنوب شبه جزيرة فلوريدا مع رياح عاتية وصلت سرعتها إلى 215 كيلومترا في الساعة، موقعا في حصيلة اولية ثلاثة قتلى في حوادث على الطرقات.

ولكن بعد الظهر تراجعت قوة الاعصار الى الدرجة الثانية، على سلم تصاعدي من خمس درجات، بعد دخوله للمرة الثانية البر الاميركي وهذه المرة من جهة الساحل الغربي لولاية فلوريدا، كما أعلنت الأرصاد الجوية الأمريكية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في أحدث نشرة لها عن إيرما إن عين الاعصار المدمر تقع حاليا على بعد حوالى 10 كلم شمال مدينة نايبلز الساحلية وان ايرما يتقدم باتجاه الشمال بسرعة 22 كلم/ساعة، محذرة من أن الرياح المصاحبة للإعصار ما زالت خطرة وتبلغ سرعتها 175 كلم/ساعة وأنها تتوقع أيضا حدوث فيضانات خطرة.

وأوضحت الهيئة أن الرياح العاتية البالغة سرعتها 175 كلم/ساعة تعصف بمنطقة شاسعة هي عبارة عن دائرة مركزها عين الإعصار وشعاعها 130 كلم، في حين أن المناطق المحيطة بهذه الدائرة والواقعة ضمن مسافة 350 كلم من مركز الإعصار ستعصف بها رياح عاصفة استوائية.

وبعدما بدأ اجتياحه لليابسة الأمريكية يتقدم الإعصار الضخم بسرعة بطيئة في عمق الولايات المتحدة متجها تحو شمال فلوريدا وجنوب غرب فلوريدا التي يتوقع أن يبلغها عصر الاثنين.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: