إعلان

رئيس وزراء الأردن: مستعدون للمساهمة في إعادة إعمار العراق

07:05 م الأحد 10 سبتمبر 2017

رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (أ ش أ):

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي، استعداد الأردن للمساهمة بشكل فاعل في عملية إعادة الاعمار في العراق، وتزويده بكافة احتياجاته من الخبرات المدربة التي تسهم في عملية التنمية والبناء على الشراكات التاريخية بين القطاعات الاقتصادية في البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال الملقي، الأحد، بعمان وزير الصناعة والمعادن العراقي المهندس محمد شياع السوداني، وبحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني المهندس يعرب القضاة والسفيرة العراقية في عمان صفية السهيل.

وشدد الملقي على العلاقات التاريخية التي تربط الأردن والعراق والحرص على تعزيزها في المجالات كافة، لافتا إلى أن إعادة فتح الطريق البري بين البلدين قبل أيام سيوفر الزخم المطلوب للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والتواصل بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء الأردني إن افتتاح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين هو إشارة قوية على عودة الهدوء والاستقرار للعراق، وإن العراق قد أخذ زمام المبادرة في بسط السيطرة على كافة شئونه بعد انتصاراته الحاسمة على الإرهاب.

وأشار الملقي إلى أن الصادرات الأردنية تحظى بسمعة جيدة وهي تخضع للشروط والمواصفات الدقيقة التي تضعها مؤسسة المواصفات والمقاييس، مؤكدا ضرورة الانتهاء من قوائم السلع الأردنية التي سيتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات العراقية.

وأضاف أن ميناء العقبة وما شهده من توسع وتطور خلال الفترة الماضية مؤهل ليكون بوابة ومدخلا للواردات والصادرات العراقية، مؤكدا ان السلع القادمة للعراق عبر ميناء العقبة ستحظى بأولوية من حيث تسريع إجراءات المناولة والتحميل والتنزيل وغيرها من الاجراءات التي تكفل سرعة وصولها للسوق العراقي.

من جهته أكد وزير الصناعة العراقي، الذي نقل تحيات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى الملقي، على العلاقات الاستراتيجية التي تربط الاردن والعراق.

ولفت الى ان الاوضاع في العراق تتجه نحو الاستقرار وعودة الهدوء الى جميع المناطق، ومؤكدا ان الانتصارات التي تم تحقيقها على العصابات الارهابية ستفسح المجال للبدء باستثمار خيرات البلد والانفتاح على الاشقاء ودول الجوار.

كما أكد السوداني حرص العراق ان تكون الاولوية في مشاريع اعادة الاعمار للشركات والقطاع الخاص الاردني، لافتا الى أن الصناعة الأردنية تدخل السوق العراقي دون أي عوائق.

وأشار إلى أن موضوع المدينة الصناعية التي تم الاتفاق اليوم مع وزير الصناعة الاردني على انشائها على الحدود بين البلدين ستكون محطة مهمة لصناعات البلدين والانتقال بها لمحطات واسواق أخرى.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان