إعلان

رئيس اقليم كردستان العراق : البلاد مقسمة

08:20 م الأربعاء 09 أغسطس 2017

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارازني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي) :

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارازني، إنه لا يمكن التراجع عن الاستفتاء

وقال برزاني، في حوار مع صحيفة "الحياة" اللندنية، إن القيادة السياسية الكردستانية قررت عقد الاستفتاء في 25 سبتمبر المقبل، مؤكدا أن الاستفتاء حق شرعي للشعب الكردستاني.

وأشار إلى أن الشراكة الحرة والاختيارية مع العراق لم تنجح بسبب انتهاك الشراكة والدستور، ولأن الدولة العراقية مقسّمة عملياً، وانتهكَت أُسس الشراكة والدستور.

وتابع قوله:" الحرب الطائفية موجودة ولا توجد سيادة للدولة. بالتأكيد ليس الإقليم مسؤولاً عما آلت إليه الدولة العراقية".

ودعا برزاني لضرورة التخلص من الأسباب التي أدت إلى ظهور التنظيم داعش، وإنهاء الحرب الطائفية والتمييز المذهبي.

وأكد على ضرورة أن تولى الجيش العراقي تحرير تلعفر بالتنسيق مع التحالف الدولي، مؤكداً في الوقت ذاته أنه لن يسمح بدخول قوات الحشد الشعبي إلى أراضي كردستان، ولن يكون الإقليم مبادراً إلى الحرب ضد أحد، مشددا على حق الإقليم في الدفاع عن نفسه إذا تطلبت الظروف ذلك.

ويجد بزراني أن الدستور كان الضامن الوحيد لوحدة العراق، ومع انتهاكه فقدنا فرصة الحفاظ على عراق موحد.

وأوضح أن القضاء على الأسباب التي أدت إلى ظهور داعش وإنهاء الحرب الطائفية والتمييز المذهبي، مع وجود إرادة جدية وصادقة لدى كل الأطراف لمحاربة فكر التنظيم كافية لمنع ظهوره مجددا.

وأشار إلى تقديم شعب كردستان لتضحيات كثيرة، خلال مئة عام للحفاظ على وجوده، قائلا: " إقليم كردستان الآن أقوى، فقد هزم الإرهاب ودافع عن المجتمع الدولي بتضحياته، ولا نعتقد بوجود صفقات جديدة تستثنينا. بالتأكيد هناك تقدير عالمي لشجاعة شعب كردستان وتضحياته".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان