إعلان

أبرز المعلومات عن كركوك بعد إعلان مشاركتها في استفتاء استقلال كردستان

02:39 م الأربعاء 30 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

صوّت مجلس محافظة كركوك، الثلاثاء، بالأغلبية على مشاركة المحافظة باستفتاء استقلال كردستان المقرر إجراؤه أواخر سبتمبر المقبل، في الوقت الذي يتنازع كل من إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد على هذه المحافظة متعددة الطوائف والأعراق.

وقد يثير قرار مجلس المحافظة المزيد من التوترات مع السكان العرب والتركمان في كركوك.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن كركوك، بحسب وسائل إعلام عراقية:

- مدينة كركوك أكبر مدن محافظة التأميم، وقد عُرِفت بهذا الاسم بعد تأميم نفط العراق عام 1972.

- تقع في منطقة سهلية وسط شمالي العراق، يشقها نهر "الخاصة"، ويسمى أيضًا "خاصة صو" أو "خاصة جاي"، وتعتمد كذلك في ريها على نهر الزاب الصغير.

- المناخ فيها جاف حار صيفًا بارد ممطر شتاء.

- مدينة كركوك أول مدينة عراقية يكتشف فيها النفط، وتسمى مدينة "النار الأزلية"؛ نسبة إلى النار التي يوقدها تسرب الغاز من باطنها منذ القدم. وفي أطرافها تتوزع قرى وبلدات زراعية.

- مساحتها تبلغ نحو 10 آلاف كيلومتر مربع، وقد تقلصت هذه المساحة عما كانت عليه فيما عرف بـ"لواء كركوك" عند تأسيس الدولة العراقية الذي بلغ آنذاك نحو 20 ألف كيلومتر مربع.

- يقطنها أكراد وعرب وتركمان وآشوريون وكلدان وأرمن.

- يشكل العرب السنة نسبة 72 في المئة من سكان المحافظة، وينتشرون في قضاء الحويجة وقضاء داقوق وقضاء الدبس وناحية الملتقى في قضاء كركوك، فيما يُشكّل الأكراد نسبة 21 في المئة من سكان المحافظة ويتواجد أغلبهم في مدينة كركوك.

- يبلغ تعدادها السكاني ١٫٣٩٦ مليون، بحسب آخر إحصائية في 7 يناير 2011.

- غنية بحقول النفط، حيث يوجد فيها 6 حقول نفطية أكبرها في مدينة كركوك ويبلغ المخزون النفطي حوالي 13 مليار برميل.

- بعد الحرب العالمية الأولى وهزيمة الدولة العثمانية، أُلحِقت كركوك بولاية الموصل التي ضمتها للعراق، فتمكنت بذلك من السيطرة كليًا على نفط كركوك.

- تخضع إدارة مدينة كركوك ومحافظة التأميم حاليًا لمجلس المحافظة، ونصت المادة 140 من الدستور العراقي الصادر عام 2005 على أن مشكلة كركوك سوف تحل على ثلاث مراحل، الأولى تسمى تطبيع الأوضاع والثانية يجرى فيها إحصاء للسكان والثالثة ينظم فيها استفتاء شعبي بشأن مصير كركوك خلال عام 2007.

- تواجه كركوك حاليًا مشكلة متعلقة بإعادة توطين السكان المهجرين عنها في فترة السبعينيات وإعادة ممتلكاتهم إليهم، وهي مشكلة تجعل العلاقة بين المكونات العرقية للسكان القاطنين فيها في حالة توتر دائم.

- تحتوي محافظة كركوك على الكثير من الجوامع والمساجد الأثرية التراثية ومنها مساجد بنيت في عهد الدولة العثمانية، وكذلك تحتوي المدينة على العديد من الأضرحة الأثرية والمقامات السنية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان