إعلان

وزير الداخلية الإسرائيلي: تجريد 20 شخصًا ينتمون لـ"داعش" من الجنسية

06:51 م الأربعاء 23 أغسطس 2017

وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (أ ف ب):

قال وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، الأربعاء، إن إسرائيل ستجرد 20 جميعهم من العرب الإسرائيليين ما عدا اثنين من جنسيتهم لقتالهم في صفوف تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

وقال درعي في تصريح للاذاعة العسكرية الاسرائيلية "حصلنا على تعديل في القانون الأساسي هذا الشهر يسمح لنا بسحب الجنسية ممن يقومون بنشاط عدائي غيابيا".

وتقدر الأجهزة الامنية الاسرائيلية أن عشرات من العرب الاسرائيليين ذهبوا للقتال في صفوف تنظيم "داعش" - الدولة الإسلامية - في سوريا والعراق ولا يزال نحو 20 منهم ناشطين في صفوفه. أما الباقون فقتلوا أو اعتقلوا بعد عودتهم إلى إسرائيل.

وبين العشرين يهوديان هاجرا إلى اسرائيل من الاتحاد السوفياتي السابق واعتنقا الاسلام ثم انضما الى القتال في صفوف التنظيم المتطرف في سوريا.

وأضاف الوزير "طلبت تجريد 20 مواطنا إسرائيليا من جنسيتهم".

ولم يتضح بعد ما اذا كانت القائمة تضم جميع العرب الاسرائيليين الذين يقاتلون مع "داعش".

واكد درعي" ان تعديل القانون سيمنع مقاتلي داعش من العودة الى اسرائيل، وسيكون رادعا للشبان الذين يفكرون بالمغادرة للقتال معه. بدون هذا التعديل سيعودون الى البلاد وسيقومون بهجوم آخر بالدهس بالسيارة".

واوضح درعي "ان القرار المتعلق بكل فرد سيأخذ مجراه القانوني الملائم".

قررت محكمة حيفا، شمال إسرائيل، سحب الجنسية الإسرائيلية من الشاب علاء زيود (22 عاما) الذي نفذ هجوما بالسيارة وطعنا بالسكين وهو من بلدة أم الفحم العربية الإسرائيلية.

في أول تطبيق للقانون الذي أقر عام 2008 وبدأ سريانه هذا الشهر.

ويقدر عدد العرب في إسرائيل بمليون و400 الف نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في أراضيهم بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948. وهم يشكلون 17,5% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا في مجالي الوظائف والاسكان.

واعتبر الشين بيت ان العرب الاسرائيليين الذين يؤيدون تنظيم الدولة الاسلامية وينضمون للقتال في صفوفه "تهديد امني خطير وسيستمر الجهاز بملاحقة المشتبه بهم واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار افكاره في إسرائيل".

أدرجت إسرائيل تنظيم الدولة الاسلامية على لائحة المنظمات الارهابية في أكتوبر 2015.

وبنهاية 2016، كان 83 شخصا، القسم الأكبر منهم من عرب إسرائيل، وراء القضبان بسبب صلات مزعومة مع تنظيم الدولة الاسلامية، مقابل 12 قبل ذلك بسنة، وفق تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" أخيرا.

وقدمت الشرطة الاسرائيلية قبل اسبوعين لائحة اتهام بحق شقيقين عربيين إسرائيليين من مدينة ام الفحم "لمبايعتهما وتأييدهما" تنظيم الدولة الاسلامية.

وقدم الادعاء الاسرائيلي في مارس لائحة اتهام بتهمة محاولة الانضمام الى مقاتلي "داعش" في سوريا ضد فالنتين مزلفسكي (39 عاما) وهو مهاجر يهودي قدم من بيلاروسيا الى إسرائيل عام 1996 واعتنق الاسلام عام 2000 وتزوج من امرأة عربية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: