إعلان

بكين تدافع عن أنشطتها في بحر الصين الشرقي

12:51 م الأربعاء 02 أغسطس 2017

بكين تدافع عن أنشطتها في بحر الصين الشرقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين (أ ف ب)
دافعت الصين الأربعاء عن أنشطتها لاستكشاف النفط والغاز التي في بحر الصين الشرقي معتبرة أنها تجري في مناطق "لا جدال" في أنها تخضع للسيادة الصينية، بعد أن أثار احتجاج قدمته اليابان نزاعا طويل الامد حول السيادة في المنطقة.

ويدور نزاع بين البلدين على مجموعة جزر تسيطر عليها طوكيو وتطلق عليها اسم "سينكاكو" في حين تطالب بكين بالسيادة عليها وتسميها جزر "دياويو". وترسل اليابان سفنا إلى المياه المجاورة لتأكيد مطالبتها بالسيادة وسط مواجهات دبلوماسية متكررة.

وفي 2008 اتفقت طوكيو وبكين على التعاون لاستغلال موارد النفط والغاز في هذه المنطقة، لكن المفاوضات توقفت بعد عامين وسط تفاقم التوتر ولم تُستأنف مذّاك.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا الثلاثاء "للأسف الشديد تواصل الصين بشكل أحادي أنشطة التطوير (الاستكشاف النفطي)" عبر تموضع عدد من سفنها قرب الخط الفاصل بين المنطقتين الاقتصاديتين الحصريتين لكل من البلدين.

كما أكد المتحدث ان اليابان قدمت احتجاجا نهاية الشهر الفائت بعد رصد هذه الأنشطة، لكنه لم يوضح ما كانت تقوم به بالتحديد السفن الصينية.

في المقابل أعلنت وزارة الخارجية الصينية لفرانس برس أن "أنشطة النفط والغاز الصينية في بحر الصين الشرقي تتم في مناطق بحرية لا جدال في خضوعها للسيادة الصينية"، مضيفة "لا وجود للمسألة المسماة +استكشاف أحادي+".

ويقع حقل الغاز، الذي يخضع لاتفاق تطوير مشترك، في منطقة تتداخل فيها المنطقتان الاقتصاديتان الحصريتان للبلدين.

وتقول اليابان إن الخط الفاصل بين البلدين يشكل حدود المنطقتين الاقتصاديتين الحصريتين.

إلا أن الصين تشدد على أن الحدود يجب أن تكون أقرب إلى اليابان مع الأخذ بالاعتبار طبيعة الجرف القاري للمحيط ومسائل بحرية أخرى.

وقالت الخارجية الصينية إنها رفضت فكرة إقامة خط فاصل بين اليابان والصين معتبرة أنه "مطلب ياباني أحادي".

ورصدت سفن تنقيب صينية قرب الخط الفاصل في أكتوبر 2016 على ما نقلت وسائل إعلام يابانية.

وأفادت صحيفة "اساهي شيمبون" بأن الصين أقامت حتى الآن 16 منصة تنقيب قرب الخط نفسه.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطى اليابان تطمينات بأن الولايات المتحدة ستتحرك دفاعا عن اليابان إذا قررت الصين فرض سيطرتها على جزر "سينكاكو" غير المأهولة، والتي تطلق عيها الصين تسمية "ديايو".

وكان ترامب أصدر بيانا مشتركا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في فبراير أكد فيه الزعيمان "معارضة أي تحرك أحادي يهدف إلى تقويض سلطة اليابان على هذه الجزر".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان